"غير بيدرسون" يحذر من انهيار الوضع في سوريا - It's Over 9000!

"غير بيدرسون" يحذر من انهيار الوضع في سوريا

بلدي نيوز

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون في مقابلة أجراها معه موقع "المونيتور"، أن الوضع في سوريا يتجه نحو الانهيار، مضيفا أن اللجنة الدستورية لم تحقق الأهداف المتوقعة منها.

وقال "بيدرسون"، إنه أراد خلال الاجتماع الذي جمعه بوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانة (روسيا وتركيا وإيران) على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يبلغهم باستمراره في عمل اللجنة الدستورية على الرغم من كونها لم تحقق الأهداف المتوقعة منها، واصفاً الجولات الأخيرة بـ"المخيبة للآمال"، حسبما ذكر موقع "المونيتور" الأمريكي.

وأكد المبعوث الأممي، أن اللجنة الدستورية تواجه تحدياً يتمثل بـ"رفض النظام وروسيا القدوم إلى جنيف"، لافتاً إلى أنه أوضح لوزراء الدول الثلاث أن "التحدي الرئيس ليس بالمكان، وإنما بعدم إحراز تقدم جوهري في تعاملنا مع اللجنة المؤسسية".

ولم يخفِ المبعوث الأممي وجود "رؤية مختلفة من ثلاثي أستانة حول ما هو ممكن في وقت يهدد الأتراك بعمل عسكري إذا شعروا أن أمنهم لم يتحقق بالتزامن مع إمكانية تواصلهم مع النظام السوري"، موضحاً أن ما سمعه من الوزراء الثلاثة "كان دعماً لعملي"، و"ما طُلب مني أن أذكره هو ما أفعله ومحاولة التحضير لذلك، وهو ما أسميه نهج خطوة مقابل خطوة".

وطالب "بيدرسون" بتحرك فوري نحو "وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وإعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح"، في إشارة إلى المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.

وحذّر من "تهديد حقيقي للسوريين والمنطقة، وللسلم والأمن الدوليين، خصوصاً على خلفية ما يحدث في أوكرانيا والقضايا الأخرى".

وأشار إلى أن مهمته هي "تذكير المجتمع الدولي بأن الأزمة السورية مستمرة ولم تنتهِ بعد"، وأنها "تحتاج استثماراً سياسياً وليس إنسانياً فقط"، في ظل وجود أزمات عالمية أخرى وانشغال العالم بها.

وأضاف "بيدرسون"، أن "وقف إطلاق النار ليس شرطاً مسبقاً للمضي قدماً في مبادرة "خطوة مقابل خطوة"، لكنه "محاولة لخلق تفاهم بين الجهات الفاعلة الرئيسية، وإمكانية المضي قدماً من دون تهديد المصلحة الأساسية لأي من الأطراف".

مقالات ذات صلة

استهداف قاعدة أميركية في الحسكة والعثور على مقبرة جماعية في حمص

مصرع عنصر من قوات النظام بنيران المعارضة غربي حلب

بالتزامن مع التصعيد التركي.. التحالف يعزز مواقعه في سوريا

إبراهيم كالن: تركيا لا تأخذ الإذن من أي دولة عندما يتعلق الأمر بأمنها

مسؤول بعثي في دير الزور يهدد قائد ميليشيا لدى النظام بفضح ابنته

"قسد" تتحدث عن إحباط عملية هروب من مخيم الهول