"منسقو الاستجابة": تفشي "الكوليرا" سيكون كاسحاً شمال سوريا - It's Over 9000!

"منسقو الاستجابة": تفشي "الكوليرا" سيكون كاسحاً شمال سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

حذّرت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، في بيان لها، اليوم الاثنين 19 أيلول/سبتمبر، سكان مناطق سيطرة المعارضة من خطر الإصابة بمرض الكوليرا، عقب تسجيل أول إصابة في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.

وطالب بيان المنظمة جميع السكان في شمال غرب سوريا وتحديداً في المخيمات المنتشرة في المنطقة بتوخي الحذر فيما يتعلق بمرض الكوليرا، وذلك بعد تسجيل أول حالة في مشفى جرابلس شرقي حلب بعد نقلها من إحدى القرى. 

وأوضحت أن الوضع في المنطقة مهيأ بشكل خاص لانتشار المرض بشكل كبير، مؤكدة أن تفشي المرض سيكون كاسحاً لدى آلاف الأشخاص في حال انتشاره، وخاصةً القاطنين في المخيمات الذين تتعرض حالتهم الصحية للخطر أصلا بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة.

وشدّدت المنظمة على تأمين الدعم اللازم للمخيمات بشكل خاص وخاصة فيما يتعلق بتأمين المياه والعمل على إصلاح شبكات الصرف الصحي، وخاصةً مع انتشار ظاهرة الصرف الصحي المكشوف ضمن مخيمات النازحين، الأمر الذي يزيد من معاناة النازحين.

وتبلغ نسبة المخيمات المخدمة بالصرف الصحي 37 بالمئة فقط من إجمالي المخيمات، في حين أن المخيمات العشوائية بالكامل لا تحوي هذا النوع من المشاريع.

ولفتت إلى أن غياب المياه النظيفة والصالحة للشرب بلغت نسبتها 43 بالمئة من مخيمات النازحين، حيث وصلت أعداد المخيمات غير المخدمة بالمياه أكثر من 590 مخيماً، ويتوقع زيادة أعدادها نتيجة توقف المشاريع الخاصة بها.

وطالبت من المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة التحرك بشكل عاجل لاتخاذ إجراءات الوقاية من مرض الكوليرا ضمن المخيمات، وشدّدت على ضرورة اتباع أقصى درجات الحيطة والحذر من قبل الأهالي للحفاظ على سلامتهم.

وسجّل برنامج الإنذار المبكر في شمال محافظة حلب، صباح اليوم الاثنين، أول إصابة بمرض "الكوليرا" لرجل في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، كحالة اولى في مناطق شمال غرب سوريا.

مقالات ذات صلة

تسابق بين المعارضة والحكومة التركية للقاء بشار الأسد

وفاة ثلاثة أشخاص بحوادث بثلاث محافظات سورية

محاكمة السوري ـ السويدي "أسامة كريم" في بلجيكا لتورطه بقتل الطيار "معاذ الكساسبة"

مصادر لبلدي نيوز تكذّب رواية النظام عن اعتقال عنصر من "الجيش الحر" في اللاذقية

اجتماع موسع بين الهجرة التركية وفعاليات سورية في اسطنبول

قتيل بانفجار بريف حماة