التقارب التركي مع النظام يثير مخاوف "مسد" - It's Over 9000!

التقارب التركي مع النظام يثير مخاوف "مسد"


بلدي نيوز

علق  رياض درار، الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد" الذراع السياسي لقوات "قسد"، اليوم السبت، على الأنباء التي تحدثت عن قيام رئيس المخابرات التركية  بزيارة دمشق ولقاء  مدير "مكتب الأمن القومي" بالنظام علي مملوك، تمهيداً لجلسات على مستوى أعلى، وقالت إن تلك الزيارات تأتي على خلفية سلسلة اجتماعات بين أردوغان وفلاديمير بوتين.

وتخوف ""رار"  في لقاء مع موقع "نورث برس" في أن يُستثمر التقارب ضد "الإدارة الذاتية" التابعة لقوات "قسد"، قائلا " ومن الممكن أن تواجه المنطقة مزيداً من الضغط".

وأشار إلى مناطق شمال وشرق سوريا مستمرة ببناء قدراتها الذاتية، بانتظار التحولات الجارية على الساحة السورية، وأنها تتوافق مع أي خطوة تنتقل بسوريا نحو الحل السياسي.

وفي الحادي عشر من آب/ أغسطس الماضي، دعا وزير الخارجية التركي، لمصالحة، بين حكومة دمشق والمعارضة السورية، الأمر الذي اعتُبر "تحولا" وتغيّراً في لهجة الخطاب التركي تجاه دمشق.


وأضاف "درار" أن حكومة النظام تنتظر خطوات عملية وعلنية في اللقاءات مع تركيا، مشيراً إلى أن "اللقاءات بين الطرفين السوري والتركي حاصلة وتحصل وحكومة دمشق تُظهر بعض التمنع كنوع من الدلال".

وأشار الرئيس المشارك لـ "مسد" إلى أن اللقاءات الجارية ربما تبحث دور المعارضة السورية مستقبلاً، وإعطائها بعض المناصب الوزارية أو الإدارية، وهو جزء من حوار الأجهزة الاستخباراتية الحاصل حالياً، وفقاً لـ "درار".

واعتبر أن مسألة تطبيع العلاقات بين حكومة النظام وتركيا ستطول وتحتاج لكثير من الوقت والحوارات، لكن هناك رغبة قوية من جميع الأطراف للوصول للتفاهمات.


ويوم أمس كشفت صحيفة "حرييت" التركية،  أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، عن رغبته في لقاء رئيس النظام بشار الأسد "لو كان مشاركاً في قمة أوزبكستان".

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم الجمعة إن الرئيس التركي أبدى رغبته في لقاء رئيس النظام السوري "لو كان حاضراً في قمة منظمة شنغهاي التي عقدت في العاصمة الأوزبكية سمرقند. لكنه أشار إلى أن الأسد لم يكن يحضر القمة".

مقالات ذات صلة

استهداف قاعدة أميركية في الحسكة والعثور على مقبرة جماعية في حمص

مصرع عنصر من قوات النظام بنيران المعارضة غربي حلب

بالتزامن مع التصعيد التركي.. التحالف يعزز مواقعه في سوريا

إبراهيم كالن: تركيا لا تأخذ الإذن من أي دولة عندما يتعلق الأمر بأمنها

مسؤول بعثي في دير الزور يهدد قائد ميليشيا لدى النظام بفضح ابنته

"قسد" تتحدث عن إحباط عملية هروب من مخيم الهول