70 % من السوريات تجاوزن الـ 30 عاما دون زواج - It's Over 9000!

70 % من السوريات تجاوزن الـ 30 عاما دون زواج


بلدي نيوز

كشفت وكالة روسية عن إحصائية لـ "وزارة الشؤون الاجتماعية" في حكومة النظام،  تفيد بأن أكثر من 3 ملايين فتاة عازبة تجاوزن الثلاثين عاماً، وأن نسب "العنوسة" في البلاد باتت قرب الـ 70%، وفقا "للمعايير الاجتماعية المحلية".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن  الباحثة الاجتماعية، روئ السيد، قولها إن "ارتفاع نسبة العنوسة في سوريا تعود لعدة أسباب، أولها هو الخليط المجتمعي الكبير الذي سببته الحرب، والذي أدى إلى وجود فروق طبقية وثقافية عديدة، الأمر الذي صعَّب على الفتاة كيفية الاختيار.. بالإضافة للجهل المنتشر ووضع عمر معين للزواج"، مشيرة إلى أن "من الأسباب الرئيسية أيضا هو رفض قسم كبير من الفتيات الزواج ضمن سوريا بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية السيئة جداً".

ويرى المحامي زين أحمد في حديثه لوكلة "سبوتنيك"، أن "العنوسة هي سبب من طرفين.. فالبنت تصل للعنوسة ليس لأنها لم تتزوج فقط.. بل لأن الشاب لم يتزوجها. فعدم إدراك الشباب ووعيهم لكلمة "مسؤولية" وخوفهم من تحدي الالتزام القادم أدى لزيادة نسبة العنوسة. فالشباب يفضلون الانسحاب بصمت من أي علاقة لعدم قدرتهم على الصمود فيما هو آت. دون حتى أن يعرفوا ما هو آت حتى. يقنعون أنفسهم بتجارب الآخرين. ويريدون البقاء فيما يسمى بـ (حوض السمك)، والعيش بحرية وكما يقال (من بنت لبنت)"، على حد تعبيره.

ويضيف أحمد: "ولكي أكون منصفاً بعض الشيء. طلبات بعض الفتيات وأهلهنّ حول المهر والذهب والعرس ورفضهم لكلمة (بيستاهل) التضحية إذا كان يستحقها فعلاً. أيضاً ساهمت بانكسارات وعدم الرغبة في خوض تجربة العلاقات الجدية من جديد. وكل ذلك يؤدي الى العنوسة وخصوصاً مع ارتفاع نسبة البنات بشكل عام على الشباب".

وعن الحلول المقترحة، ترى "السيد" أنه "من الصعب جداً وجود حلول في المستقبل القريب، لأن الحالات كثيرة والظاهرة منتشرة في المجتمع، ولكن أقترح أن يكون في سوريا ما يسمى (النادي الاجتماعي) كباقي الدول في أوروبا أو حتى الإمارات (بحسب السيد).. هذا النادي يساعد في التعارف والتقارب بين الأشخاص الذين وصلوا لأعمار متقدمة بلا زواج، بالإضافة لنشاطات عديدة ومفيدة"، مستدركة: "أيضا لو يتم السماح بوجود الزواج المدني سيساعد في التخفيف من نسبة العنوسة".

مقالات ذات صلة

مسؤول تركي كبير يكشف موعد العملية البرية شمال سوريا

بالفيديو.. "بثينة شعبان" تطالب السوريون بمزيدٍ من الصمود وتنفي رغبة الشباب في الهجرة

تونس تعتزم محاكمة "راشد الغنوشي" بتهمة إرسال مقاتلين إلى سوريا

نظام الأسد يحصل على عضوية السكرتارية العامة في مجلس "السلم" العالمي

إلغاء تسيير دورية روسية - تركية شرقي حلب

"أردوغان" يدعو الدول الإسلامية إلى دعم الحل السياسي في سوريا