مسؤول عراقي يعلن عن إجراءات لتفكيك مخيم الهول - It's Over 9000!

مسؤول عراقي يعلن عن إجراءات لتفكيك مخيم الهول


بلدي نيوز

أعلن مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، عن تحركات دولية محلية لتفكيك ملف مخيم الهول في محافظة الحسكة، الخاضع لسيطرة قوات "قسد".

وانعقدت في بغداد، أمس الأحد، الجلسة التأسيسية لمجموعتي العمل العراقية والدولية، المعنية بتنفيذ الإطار الدولي لإعادة العراقيين من شمال شرقي سوريا، وتفكيك مخيم الهول، وفق ما جاء في بيان لمكتب مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي.

وذكر بيان الأمن  القومي، أن المستشار  الأعرجي، افتتح أعمال الجلسة بكلمة أكد فيها، أهمية العمل على إنهاء التهديد الذي يسببه مخيم الهول.

ودعا الأعرجي، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه هذا الملف، بعد أن اتخذت الحكومة العراقية "قراراً شجاعاً" وباشرت بتنفيذه منذ أيار/ مايو عام 2021، في إشارة إلى عمليات استعادة رعاياه من المخيم.

ونتج عن الجلسة تشكيل أربع مجموعات فرعية عراقية ودولية، في مجالات "الحماية القانونية للأطفال، الأمن والمساءلة للبالغين، إعادة التأهيل، إعادة الاندماج والخدمات الانتقالية".

وأعلن الأعرجي بدء العمل المشترك تحت رعاية الحكومة العراقية والأمم المتحدة، لإنهاء هذا "الملف الخطير والحساس".

وقبل أقل من أسبوعين، سلّمت "الإدارة الذاتية"  التابعة لـ "قسد"، الحكومة العراقية نحو 700 شخص غالبيتهم من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم "داعش" الذين تحتجزهم في مخيم الهول شمال شرق سوريا.

وقال مسؤول في "الإدارة الذاتية" رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس، إن "هؤلاء يشكلون أفراد 150 عائلة".

واستعاد العراق منذ بداية العام الجاري نحو 300 عائلة من المخيم، فيما من المقرر أن تكتمل إجراءات عودة 200 عائلة أخرى حتى نهاية العام، وذلك بالتعاون مع مستشارية الأمن القومي والأجهزة الأمنية العراقية.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

لماذا تهدد "قسد" محافظ الحسكة بقطع الكهرباء؟

عناصر التنظيم يهاجمون عربة لقوات "قسد" بريف دير الزور

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص