موقع بريطاني: لا تطبيع بين تركيا وسوريا في الوقت القريب - It's Over 9000!

موقع بريطاني: لا تطبيع بين تركيا وسوريا في الوقت القريب


بلدي نيوز

لا يتوقع خبراء أن يكون هناك أي انفراج دبلوماسي بين أنقرة ودمشق في وقت قريب، حسب موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، ونقل عن مسؤول تركي إنه لا يوجد شيء جديد في بيان جاويش أوغلو الذي أشار إلى المفاوضات السياسية التي جرت بمشاركة النظام والمعارضة السورية في جنيف ثم نور سلطان عاصمة كازاخستان سابقا.

وأضاف أن تركيا تحاول بالفعل إحلال السلام من خلال هذه الآليات الرسمية. لكن النظام يعيق التقدم كما يفعلون في اللجنة التي تعمل على صياغة الدستور.

بدوره يرى أويتون أورهان، خبير الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية للشرق الأوسط ومقره أنقرة، أن "هناك أطرافًا في كل من الحكومتين التركية والسورية تدعو إلى التطبيع وتقترح إبرام صفقة بشأن الجماعات المرتبطة بحزب العمال الكردستاني مثل حزب العمال الكردستاني وعودة اللاجئين، ومع ذلك أوضح مسؤولو النظام السوري الذين تحدثوا إلى وكالة أنباء محلية هذا الأسبوع أن حكومتهم لن تلتقي حتى مع أي مسؤولين أتراك حتى تنسحب تركيا بالكامل من شمال سوريا، ولا أعتقد أن أي شخص يمكنه إيجاد حل وسط وعقد صفقة في الوقت الحالي، حيث سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتقريب الخلافات بينهم بشأن حزب العمال الكردستاني واللاجئين".

من جهته قال مراد يسيلتاس، الخبير الأمني في مركز الأبحاث SETA في أنقرة، إن تركيا لم تستخدم هذه الحوارات الاستخبارية مطلقا لمتابعة التطبيع. لقد تحدثوا مباشرة إلى مخابرات النظام وناقشوا قضايا تتعلق بملفات أمنية محددة وملموسة، لا أعتقد أن هناك أي خطط لتغيير سياسة تركيا تجاه سوريا، لكنهم ربما لا يزالون يختبرون الوضع.

وأضاف أن الحكومة التركية بحاجة مع ذلك إلى تخفيف الضغط الداخلي الذي تواجهه بشأن قضية اللاجئين السوريين، مع بقاء أقل من عام على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، لكن إيجاد حل ليس بالأمر السهل.

وأشار إلى أنه يجب أن يتم ذلك من خلال صفقة مع النظام لتأمين مزيد من الأراضي في سوريا، والسماح لمزيد من اللاجئين بالعودة إلى تلك المناطق.

وختم بالقول: "لا أعتقد أن تركيا يمكن أن تعقد مثل هذه الصفقة مع النظام بعد، ولا أعتقد أن أي شخص يرغب في العودة إلى الأراضي التي يسيطر عليها النظام".

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية