تقرير: الإدارة الذاتية سلمت 700 شخص للحكومة العراقية - It's Over 9000!

تقرير: الإدارة الذاتية سلمت 700 شخص للحكومة العراقية

بلدي نيوز

سلّمت "الإدارة الذاتية" الحكومة العراقية نحو 700 شخص غالبيتهم من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم "داعش" الذين تحتجزهم في مخيم الهول شمال شرق سوريا.

وقال مسؤول في "الإدارة الذاتية" رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس، إن هؤلاء يشكلون أفراد 150 عائلة، وقد غادروا المخيم، الخميس، وبينهم نساء وأطفال ورجال، بعضهم مرضى. وتسلمت الحكومة العراقية كذلك نحو 50 شخصا من قيادات التنظيم وعناصره المعتقلين لدى مليشيات "قسد"، وتم نقلهم إلى العراق.

وكانت أعلنت السلطات العراقية، منذ يومين، عن موعد إكمال نقل جميع عوائل البلاد النازحين البالغ عددها 500 من مخيم الهول شرق محافظة الحسكة السورية، الى مخيم الجدعة في نينوى.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، علي عباس جهانكير في تصريح للإعلام الرسمي، أنه "كان من المقرر نقل 500 عائلة من مخيم الهول هذا العام على شكل مجموعات بالتعاون مع مستشارية الأمن القومي والأجهزة الأمنية كافة".

وبين أن "الوزارة باشرت بنقل المجموعة الأولى من نازحي مخيم الهول وتضم 153 عائلة مؤخرا أما الثانية فستشمل نقل نحو 150 عائلة خلال الأيام القليلة المقبلة أغلبهم من كبار السن والمرضى الذين سيرافقهم فريق طبي إلى مخيم الجدعة في محافظة نينوى الشمالية أما المتبقيون من العدد المقرر الـ 500 سينقلون جميعاً من المخيم أواخر العام الحالي".

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن "وزارة النقل ستهيئ الباصات لنقل النازحين إلى مخيم الجدعة مركز التأهيل النفسي"، مبينا أن "الجدول الزمني لنقل نازحي مخيم الهول إلى مخيم الجدعة يعتمد على الكثير من الأمور منها وضع الجانب السوري إضافة إلى استعدادات الجانب العراقي".

وأضاف أن "نازحي مخيم الهول هم من المحافظات المحررة وهي الأنبار وصلاح الدين و نينوى وبعد تأهيلهم سيوزّعون على محافظاتهم".

مقالات ذات صلة

فرنسا تعيد امرأة وطفليها من "الهول"

إتمام عودة 790 أسرة عراقية من "الهول"

ضبط كميات أسلحة وذخائر في "الهول" شرق الحسكة

الجيش الأمريكي: مقتل 4 "دواعـش" حاولوا تنفيذ عمليات انتحارية بـ "الهول"

الحسكة.. أمن "قسد" يعلن إحباط هجوم في الهول

العراق يعتزم إعادة 150 عائلة من مخيم الهول