خبير اقتصادي: ﻻ توجد إمكانية للتحول إلى الدعم النقدي في سوريا - It's Over 9000!

خبير اقتصادي: ﻻ توجد إمكانية للتحول إلى الدعم النقدي في سوريا


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

شكك الأستاذ الجامعي في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور شفيق عربش، بصحة كلام وزير التجارة الداخلية حول إمكانية تحويل الدعم إلى نقدي،

وقال إن "رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع نقابات العمال حسم موضوع تحويل الدعم إلى نقدي وأكد أنه ليس هناك تحول للدعم النقدي. لا يوجد اليوم في سوريا الإمكانية ولا قاعدة البيانات المناسبة من أجل إيصال الدعم النقدي لمستحقيه".

وأضاف: "نحن بحاجة لدراسة إحصائية دقيقة نستند فيها بداية إلى أخذ عينة من خلال قاعدة بيانات شركة تكامل ندرس من خلالها مستويات الفقر في سوريا ثم نحدد ما دمنا أصبحنا نمتلك قاعدة بيانات أسرية شبه متكاملة للأسر المستحقة وما درجة فقرها".

واعتبر عربش أن إعطاء دعم نقدي كمصروف شهري يغطي حاجة الأسرة بالكامل من دون أن يعمل رب العائلة أمر غير مقبول، ولا يسمى دعما إنما تشجيع على البطالة. وختم بالقول إنه لا يوجد إمكانية حاليا لنجاح مشروع التحول إلى الدعم النقدي.

ويذكر أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم زعم في حديثه لإحدى الوسائل الإعلامية، بأنه يجري العمل على تغيير طريقة الدعم ليصبح نقدياً أو قيمة مادية توضع في البطاقات لشراء المواد بكميات أكبر.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام