دخول قافلة إغاثية إلى إدلب عبر مناطق سيطرة الأسد - It's Over 9000!

دخول قافلة إغاثية إلى إدلب عبر مناطق سيطرة الأسد


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

دخلت قافلة إغاثية مقدمة برنامج الأغذية العالمي "WFP"، إلى مناطق شمال غرب سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، صباح اليوم الخميس 4 آب/أغسطس، قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد، وهي السادسة من نوعها منذ بداية دخولها العام الماضي حتى الآن.

وقالت منظمة برنامج دعم الأغذية العالمي عبر معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن 14 شاحنة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تقوم اليوم بنقل حصص غذاء، دقيق القمح، ومكملات غذائية من حلب إلى مستودعات البرنامج في سرمدا بإدلب.

ولفتت إلى أن هذه العمليات تعتبر مكملة للمساعدات المقدمة عبر الحدود، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2642 (12 يوليو/ تموز 2022). 

وأوضحت أن برنامج الأغذية العالمي ملتزم بتقديم المساعدات الغذائية إلى 1.4 مليون شخص في شمال غرب ‎سوريا، يعتمدون بشكل أساسي على تلك المساعدات المنقذة للحياة.

وتعتبر هذه القافلة السادسة من نوعها التي تدخل المناطق المحررة شمال غرب سوريا قادمة من مناطق سيطرة النظام السوري، وفي الـ30 والـ31 من آب 2021 الماضي، دخلت أول قافلة من المساعدات الإنسانية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي عبر معبر ميزناز في ريف ريف إدلب الشرقي الواقع تحت سيطرة قوات النظام إلى مناطق سيطرة المعارضة شمال غرب سوريا مؤلفة من 15 شاحنة تنقل 12 ألف حصة غذائية.

ولاقى دخول القوافل آنفة الذكر موجة احتجاج واسعة بين نشطاء وأهالي محافظة إدلب، إذ استنكروا من خلالها دخول القافلة عن طريق قوات النظام الذي دمر منازلهم وقتل أبنائهم وكان السبب الرئيسي بتهجيرهم من مدنهم وبلداتهم.

وفي 28 تموز الماضي، دخلت أول قافلة مساعدات أممية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، بعد تمديد تفويض دخول المساعدات عبر الحدود لمدة ستة أشهر.

وفي 12 من تموز الجاري، وافق مجلس الأمن الدولي على تمديد آلية إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا عبر تركيا لمدة 6 أشهر إضافية، بعد إجماع الدول الأعضاء ما عدا فرنسا التي امتنعت عن التصويت، ووصفت القرار بأنه "قرار هش".

والآلية الأممية في سوريا سارية منذ العام 2014، وتسمح بدخول مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى.

مقالات ذات صلة

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

شهيد مدني بقصف النظام على ريف حلب

مبادرة شبابية في حوران لإحياء القرار 2254

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان