جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرارٍ بخصوص "باب الهوى" - It's Over 9000!

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرارٍ بخصوص "باب الهوى"

بلدي نيوز

يعتزم مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة اليوم الاثنين 11 يوليو/تموز، للتصويت مجدّداً على مشروع قرار بخصوص معبر "باب الهوى" الحدودي مع سوريا، وفقاً لمصادر دبلوماسية أممية.

وبحسب المصادر فإن مجلس الأمن الدولي سيعقد اليوم الاثنين، جلسة مشاورات طارئة بشأن تفويض آلية نقل المساعدات إلى سوريا عبر معبر "باب الهوى" على الحدود مع تركيا، بعد فشله في تمديد التفويض بسبب الفيتو الروسي قبل أيام.

ورجحت المصادر إلى إدخال بعض التعديلات على مشروع القرار "الأيرلندي - النرويجي" المشترك الخاص بتمديد التفويض الأممي لمدة عام، دون معرفة مضمون التعديلات.

وأضافت المصادر أنه "من غير المعروف ما إذا كانت هذه التعديلات ستلبّي المطالب الروسية أم لا".

وفي 8 من تموز الحالي استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي لتمديد إيصال المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى شمالي سوريا لمدة 12 شهرا، في مقابل تصويت دول غربية ضد اعتماد مشروع قرار روسي لتمديد المساعدات لستة أشهر فقط.

وحظي القرار الذي أعدته إيرلندا والنرويج بتأييد 13 صوتا، بينما امتنعت الصين عن التصويت، ويحتاج أي قرار إلى موافقة تسعة أصوات وعدم استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا حق النقض.

وينتهي العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، والتي أقرها مجلس الأمن الدولي العام الماضي بتاريخ العاشر من تموز.

وتقدر الأمم المتحدة أن 14.6 مليون سوري يعتمدون الآن على المساعدات الإنسانية، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويواجه 12 مليون شخص في جميع أرجاء سوريا الآن انعدام الأمن الغذائي، وهي زيادة مهولة بنسبة 51 في المئة منذ عام 2019.

مقالات ذات صلة

"التفاوض" تقترح توصيات لمجلس الأمن للضغط على نظام الأسد

بالآلاف.. الأمم المتحدة تكشف عدد شاحناتها التي دخلت شمال غرب سوريا منذ زلزال شباط

روسيا تدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ غداً الإثنين

وفد أممي يزور مخيمات المهجرين في إدلب

بريطانيا: هناك ثلاث خطوات ملموسة لتحسين وضع الشعب السوري

مكتب "تنسيق العمل الإنساني": استطعنا استئناف إدخال المساعدات الأممية دون إشراف من النظام