"الأسد": ما يحدث في أوكرانيا يصب بصالح سوريا وإيران! - It's Over 9000!

"الأسد": ما يحدث في أوكرانيا يصب بصالح سوريا وإيران!

بلدي نيوز

اعتبر رأس النظام السوري "بشار الأسد" أمس السبت 2 يوليو/تموز، أن مايحدث في أوكرانيا يصب في صالح سوريا وإيران.

وقال الأسد في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "روسيا اليوم" عقب لقائه وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" في دمشق، أن الحرب في أوكرانيا والخسائر السياسية التي يتعرض لها الغرب تشكل بداية لتوازن دولي جديد، وفق قوله.

وأضاف الأسد أن ما يحدث في أوكرانيا "يصب في صالح سوريا وإيران وجميع الدول والشعوب التي تدافع عن مبادئها وحقوقها وسيادة قرارها"، بحسب تعبيره.

ويوم الأربعاء الفائت، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد بعد اعترافه باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وقال زيلينسكي، في فيديو عبر تطبيق "تليغرام": "انتهت العلاقات بين أوكرانيا وسوريا"، مضيفاً أن "ضغوط العقوبات على دمشق الحليفة لموسكو ستزداد شدّة".

وأعلن النظام السوري في وقت سابق الأربعاء أيضاً الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين لتصبح أول دولة تقدم على ذلك بعد روسيا التي اعترفت بهما في 21 شباط قبل يومين من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الأوكراني أنه يعتبر أن القرار السوري "موضوع تافه" ويفضل التركيز على مسائل أخرى.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينضم فيها النظام السوري إلى حليفته روسيا، إذ اعترف في أيار 2018 بمنطقتي أبخازيا واوسيتيا الانفصاليتين في جورجيا الواقعتين تحت النفوذ الروسي.

وتعد روسيا أحد أبرز حلفاء النظام، وقدمت له منذ 2011 دعماً عسكريا واقتصادياً ودبلوماسياً خصوصاً في مجلس الأمن الدولي حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية