عبور أول قافلة لتأدية مناسك الحج عبر معبر "باب الهوى" - It's Over 9000!

عبور أول قافلة لتأدية مناسك الحج عبر معبر "باب الهوى"


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

بدأ عبور أول قافلة من سكان وأهالي المناطق المحررة شمال غرب سوريا الراغبين في تأدية مناسك الحج إلى الأراضي التركية ومن ثم إلى السعودية عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا صباح اليوم الأحد 19 من حزيران/ يونيو.

وفي تصريح خاص لبلدي نيوز، قال مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى "مازن علوش"، إنه "بدأ صباح اليوم الأحد توافد الأهالي المقيمين في المناطق المحرّرة الراغبين بالسفر لقضاء مناسك الحج في الأراضي المقدسة إلى معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا".

وأوضح "علوش" أنه من المتوقع عبور قرابة 300 إلى 400 مسافر بشكل يومي على مدار أسبوع كامل، وذلك حتى يوم السبت القادم الموافق للخامس والعشرين من حزيران/ يونيو.

وأوضح أن قرابة 2000 حاج سيذهبون إلى الأراضي المقدسة من مناطق شمال غرب سوريا إلى المملكة العربية السعودية عبر معبر باب الهوى، علماً أن حصّة سوريا لحجاج هذا العام قرابة الـ10 آلاف حاج.

ولفت "علوش" إلى أن إدارة المعبر استنفرت كامل كوادرها منذ عدّة أيام وبالخصوص فجر اليوم بدأت التجهيزات لعبور المسافرين، مؤكداً أنهم لم يواجهوا أي متاعب أو صعوبات.

وأكّد أن أكثر من 100 مسافر عبروا الأراضي السورية إلى الأراضي التركية منذ صباح اليوم حتى إعداد هذا التقرير استعداداً للسفر إلى الأراضي المقدسة (مكة المكرمة) لتأدية مناسك الحج.

وأشار "علوش" إلى أن خلال الموسمين الماضيين لم يعبر أي شخص من إدلب إلى تركية بغية تأدية مناسك الحج، حيث كان أخر موسم للحج عام 2019 وسافر حينها 4900 حاج عبر المعبر.

وذكر أن حصة سوريا للحج في هذا العام 2022 بلغت 10186 حاج سمح لهم بالسفر لتأدية مناسك الحج، حصة معبر باب الهوى منها 1950 شخص.

مقالات ذات صلة

أبرز العوائق أمام نظام الأسد لاستلام ملف الحج

ملف الحج مسألة تؤرق السوريين.. فما صحة الأنباء حول استعادة النظام له؟

هل سلمت السعودية ملف الحج للنظام ؟

"لجنة الحج السورية" تصدر إعلانا يؤكد إبقاء السعودية ملف الحج بيد المعارضة

تركيا توقف 29 سوريا قبل اجتياز حدود بلغاريا

وقفة احتجاجية لمنظمات المجتمع المدني وناشطين على الحدود التركية