الجفاف يصل لمراحل حرجة في سوريا - It's Over 9000!

الجفاف يصل لمراحل حرجة في سوريا


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

حذر محللون من أن الجفاف في سوريا، سيصل لمراحل حرجة، وقد يكون قريبًا أخطر من كل الأزمات الأخرى.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن عجز سوريا من المياه وصل إلى مستويات غير مسبوقة، وهو ما يهدد الزراعة في بلادٍ لم يتبقَ من اقتصادها إلا الزراعة تقريبًا.

وبحسب الخبير الزراعي الدولي "أحمد قاديش"، فإن الجفاف في سوريا كان في بداية القرن يضرب البلاد كل 27 سنة، حيث تأتي سنة جفاف، أما في العقدين الأخيرين فقد أصبح الأمر كل 7 سنوات تأتي سنة جفاف، أما حاليا فأصبح يحدث بشكل متتالٍ ومثال على ذلك الجفاف أتى خلال هذه السنوات: 2007- 2009-2012-2014-2018-2021. 

وقال "قاديش"، إن سوريا تواجه العديد من التهديدات البيئية والمناخية، في مقدمتها المياه والموارد المائية المتاحة التي تعتبر أقل بكثير من متطلبات الاستهلاك، وبالتالي هناك عجز سنوي يبلغ 3 مليار متر مكعب في ظل احتياج سنوي يبلغ 16 مليار متر مكعب من المياه. فما يتم تأمينه من خلال الأنهار والينابيع والآبار هو 13 مليارا فقط.

وكشف "قاديش" أن ذلك كله تسبب بحدوث انخفاض في المحاصيل نتيجة الجفاف والتغيرات المناخية وهو ما يهدد الأمن الغذائي في سوريا، حيث بدأت بعض الأمراض الفطرية بالظهور بشكل كبير، كما بدأ نمو أعداد من النباتات الضارة المتأقلمة مع الجفاف والتي لم تكن موجودة من قبل.

وكان زعم مدير التخطيط في وزارة المياه السورية، التابعة للنظام، بسام أبو حرب، في وقت سابق أن "أسعار مياه الشرب في سوريا رمزية ومدعومة، ولا تغطي تكاليف الإنتاج".

وأضاف حينها "أبو حرب"، "نسعى لضمان الأمن المائي لبلادنا، رغم أن حصة الفرد سنويا من المياه لا تتعدى 700 متر مكعب وهي أقل بـ 300 متر مكعب من خط الفقر المائي".

وزعم أن حكومة اﻷسد تعمل على مشروع يهدف إلى تحلية مياه البحر، لكنه لن يبصر النور قبل العام 2030 إلى 2035، لأنه يحتاج ميزانية ضخمة وعملا متأنيا مع الدول الصديقة لإنجازه.

يذكر أن وزارة الإدارة المحلية والبيئة، أكدت أن البلاد ستتعرض لأسوأ موجة جفاف منذ 70 عاما نتيجة انحباس الأمطار في معظم المناطق السورية، إضافةً إلى تعرض مناطق أخرى كالساحلية للعواصف المطرية، والتي تسببت بأضرار بالمحاصيل والمزارعين، بالإضافة إلى موجات الحر العالية في بعض المناطق.

مقالات ذات صلة

بينهم سوريان.. السعودية تقبض على أربعة أشخاص بحوزتهم مليوني حبة مخدرة (فيديو)

"الخوذ البيضاء": روسيا تمنع تحديد المسؤولين عن استخدام الكيميائي في سوريا

المندوبة الأمريكية: روسيا تواصل عرقلة التقدم في الحل السياسي بسوريا

آخر التطورات الميدانية في درعا

النظام السوري يتسلم مليوني جرعة لقاح لـ"الكوليرا"

بمناسبة يوم ضحايا الكيماوي.. منظمة حقوقية تصدر حصيلة بهجمات الكيماوي في سوريا