لبنان يحدد موعد توقيع اتفاق نقل الغاز المصري عبر سوريا - It's Over 9000!

لبنان يحدد موعد توقيع اتفاق نقل الغاز المصري عبر سوريا


بلدي نيوز

قال وزير الطاقة اللبنانية، وليد فياض، إن لبنان سيوقع "اتفاقاً نهائياً" لاستيراد الغاز من مصر في 21 من حزيران الجاري، مشيرة إلى أن التوقيع يأتي "بعد أشهر من التأخير في خطة يُنظر إليها على أنها بالغة الأهمية لتعزيز إمدادات الكهرباء للاقتصاد اللبناني المتعثر"، بحسب وكالة رويترز.

وطُرحت الخطة لأول مرة في صيف العام 2021، وهي جزء من جهود تدعمها الولايات المتحدة الأميركية لمعالجة النقص المزمن في الكهرباء في لبنان، باستخدام الغاز المصري الذي يتم توفيره عبر الأردن وسوريا.

ووفق "رويترز"، فإن هذه الصفقات "تمثل حجر الزاوية في خطة الحكومة اللبنانية لإصلاح قطاع الكهرباء، من خلال زيادة إمدادات الطاقة ثم رفع الأسعار، في محاولة لسد عجز شركة الكهرباء التي تديرها الدولة وسط أزمة اقتصادية طاحنة".

وأضافت الوكالة أن "البنك الدولي تعهد بتمويل كلتا الصفقتين، بشرط إجراء إصلاحات لقطاع الكهرباء في لبنان، والتي أسهمت بعشرات المليارات من الدولارات في الدين العام الضخم للبلاد".

وكان وزراء الكهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الـ 3 كما عقد اجتماع وزاري أردني ـ سوري ـ لبناني مصري في عمان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

ألمانيا تعيد 4 نساء و7 أطفال من مخيمات سوريا

الصحة العالمية ترصد أكثر من 10 آلاف حالة كوليرا في سوريا

"وزير كهرباء النظام" يكشف عن اتفاقية هامة ستوقع خلال أيام

صعوبات بالحصول على تراخيص إعمار البيوت المدمرة بريف دمشق

العثور على جثةرجل مسن في عفرين (صورة)

"اتحاد الفلاحين" يكشف عن سعر جديد للذرة الصفراء