لبنان: نواجه صعوبات في نقل الغاز من مصر عبر سوريا - It's Over 9000!

لبنان: نواجه صعوبات في نقل الغاز من مصر عبر سوريا


بلدي نيوز 

تطالب السلطات المصرية، نظيرتها اللبنانية بضرورة الحصول على ضمانات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية قبل توريد مادة الغاز إليها عبر سوريا.

ونقل موقع "الشرق" على لسان وزير الخارجية اللبناني "عبدالله بوحبيب"، قوله: "إن جهود نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى بلاده تواجه صعوبات، حيث تطالب القاهرة بالحصول على ضمانات أمريكية أولاً".

وأشار الوزير اللبناني إلى أن الضمانات التي تطلبها مصر تتعلق بعدم شمول مشروع توريد الغاز بالعقوبات المفروضة على سوريا في الوقت الراهن أو في المستقبل.

وأضاف أن هناك قضايا أخرى يجب على بيروت معالجتها، ويجري التفاوض بشأنها حاليا مع مصر، مشيرا إلى أنه لذلك السبب قد يستغرق الأمر وقتا أطول من استيراد الكهرباء من الأردن.

ويُجري لبنان مناقشات مع مصر منذ عدة أشهر، حول الحصول على الغاز المصري للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة، التي أدّت إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

ووقع لبنان بشكل منفصل على اتفاق لتوريد الكهرباء والعبور مع الأردن وسوريا، وبموجب الاتفاقية الموقعة في 26 يناير/كانون الثاني الماضي، والتي علّقت عليها الولايات المتحدة مؤخراً بأن هناك تقدما أيضا في هذه الصفقة، لكنها شددت على تدرس اتفاقية "تزامن الكهرباء والربط البيني".

وسبق أن وقع لبنان أيضا اتفاقية منفصلة مع بغداد مقابل 500 ألف طن (3.73 مليون مليار برميل) من زيت الغاز، كما تلقى عدة شحنات زيت غاز بوساطة ميليشيات "حزب الله" من إيران عبر سوريا منذ سبتمبر/أيلول الفائت.

ويعاني لبنان من أزمة حادة في إمدادات الكهرباء، يسعى لحلّها عبر خطة تدعمها الولايات المتحدة لاستخدام الغاز المصري الذي سيضخ عبر الأردن وسوريا لتشغيل محطة كهرباء في شمال لبنان، لكن الاتفاق لم يوقع حتى الآن.

مقالات ذات صلة

وفاة شاب في "حي الفرقان" بحلب إثر سقوطه من باب حافلة

"نقابة الفنانين": نمنع محمد رمضان من إقامة حفلة في سوريا ونقطة عالسطر

ضحايا جراء حوادث شمال سوريا

إحصائية تكشف عدد الضحـا يا جرّاء الحرائق شمال سوريا خلال 2022

خطة لدمج عشرات المخيمات في مناطق سيطرة "قسد" بالرقة

بالتعاون مع ابن شقيق زوجها.. سيدة سورية تنهي حياة زوجها في لبنان