الغارديان: مصنعو البراميل المتفجرة بسوريا في طليعة الواصلين للقتال في أوكرانيا - It's Over 9000!

الغارديان: مصنعو البراميل المتفجرة بسوريا في طليعة الواصلين للقتال في أوكرانيا

بلدي نيوز - (خاص)

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير لها عن إرسال النظام مختصين في صناعة البراميل المتفجرة كنوع من رد الجميل مع القوات الروسية لقتل الأوكرانيين.

وقالت الصحيفة، إن الفنيين المختصين بالبراميل المتفجرة كانوا في طليعة القوات التي أرسلها النظام إلى روسيا لدعم بوتين في قتل الأوكرانيين، والذي كان دعمه فعالا في تأمين قبضة الأسد على السلطة.

جاء ذلك نقلا عن ضباط استخبارات قالوا إن 50 متخصصا يتمتعون بخبرة واسعة في صنع وتسليم المتفجرات الخام، كانوا في روسيا منذ عدة أسابيع يعملون جنبا إلى جنب مع مسؤولين من القوات الروسية.

وأشارت إلى أن الوضع في أوكرانيا مختلف تماما عما كان عليه في سوريا، إذ بإمكان القوات الأوكرانية التي تمتلك صواريخ أرض - جو إسقاط المروحيات الروسية، وتعطيل التقدم وتعريض القوات البرية لنيران المدفعية، لذلك لا يمكنهم استخدام تلك البراميل.

وقال مسؤول أوروبي للصحيفة، إنه ربما هذا السبب في أننا لم نشاهدهم يعبرون الحدود، حيث نعلم أن لديهم إمكانيات لكن إذا استخدموها فإنهم سيخسرون، وسنعرف من فعل ذلك ومن المحتمل أن يقتلوا في أي حال.

وبينت أن التحذيرات الأمريكية والأوربية، أن القوات الروسية كانت تستعد لاستخدام المواد الكيماوية في الصراع جاء بعد وصول أولئك الفنيين إلى روسيا.

وأوضحت أن حكومة النظام أنشأت أربعة مراكز تجنيد رئيسية في دمشق واللاذقية وحمص وحماة، حيث يتم استقطاب المجندين بموجب عقد مع مجموعة فاغنر التي لعبت دورا في توظيف المرتزقة لدعم مغامرات روسيا الخارجية.

مقالات ذات صلة

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

الوفد الذي أرسله النظام لمراقبة الانتخابات الروسية يصفها بالنزيهة

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود