شكاوى من انقطاع المياه المستمر عن قرى في طرطوس - It's Over 9000!

شكاوى من انقطاع المياه المستمر عن قرى في طرطوس


بلدي نيوز

اشتكى أهالي مجموعة القرى في طرطوس، تعرف باسم العطشى، وتضم هذه المجموعة كل من (الطواحين، حدادة، رام ترزة، شمسين، باب النور، جارة الوادي، نواطيف، عين حسان الحاطرية، بدوقة، التناخة، الدي).

ونقل موقع "أثر برس" الموالي عن أهالي القرى، أنه "لا ضخ مياه الشرب إلى البلدة والقرى والمزارع المحيطة بنا سوى ساعتين كل ثلاثة أسابيع تقريباً، وهذه الكمية لا تكاد تكفي للشرب"، مضيفين: "واقع الحال الذي يجعلنا مجبرين على شراء المياه من الصهاريج بمقاسات ووسائط نقل متنوعة، حيث تصل تكلفة نقلة المياه بالصهريج سعة 20 برميلاً إلى 35 ألف ليرة من نبع حيالين إلى القرية".

وأشار الأهالي إلى أن واقع المياه سيئ للغاية بالرغم من وجود نبع أو مسيل شتوي غزير في كل قرية تقريباً، مدللين بوجود نبع الفوارة في بلدة الطواحين وهو مسيل شتوي غزير، وتمت دراسة إمكانية إنشاء سدات على مجرى هذا المسيل خلال السنوات الماضية من قبل مديرية الموارد المائية، لكن لم يتم تنفيذ أي شيء من الدراسة على أرض الواقع حتى تاريخه.

بدوره، قال مدير عام "المؤسسة العامة لمياه الشرب" في طرطوس المهندس عيسى حمدان إن "مجموعة القرى المذكورة والتي يصل عددها إلى حوالي 20-24 قرية ومزرعة، تتغذى بالمياه من خط الجر الأول والثاني، وتشرب على التسلسل من خط جر واحد من الخزان الموجود في جبل المولى حسن بالقدموس، وبسبب وقوعها على خط واحد قطره صغير ولا توجد فيه غزارة كافية، فإن تلك القرى تشرب بالتسلسل ولا تتغذى بالمياه إلا مرة واحدة كل 16-20 يوماً".

وأشار "حمدان" إلى وجود دراسة قديمة لمشروع خط الجر الثالث، والذي من شأنه تغذية جزء كبير من هذا المحور، خاصة فيما يتعلق بالقرى الواقعة في آخر خط المحور، ما يخفف الضغط .. إلا أن تكلفة هذا المشروع مرتفعة، حيث تبلغ 30 مليار ل.س، ويقوم المحافظ صفوان أبو سعدى بدعمنا في هذا المجال والقيام بمراسلات مع الجهات الأعلى للحصول على الدعم في هذا المجال.

وزعم أنهم يعملون "حالياً على مشروع آخر أقل تكلفة وهو إيصال المياه إلى محور القرى المذكورة غير الخط المباشر بين خزان المولى حسن ومنتصف المحور، الأمر الذي يحل مشكلة الدور والتغذية بالمياه بنسبة 50%" .

مقالات ذات صلة

إسرائيل تحذر إيران والنظام بسبب تحركاتهما جنوب سوريا ولبنان

"الأسد": ما يحدث في أوكرانيا يصب بصالح سوريا وإيران!

سعر صرف الليرة أمام الدوﻻر اليوم الأحد 3 تموز

تقرير: 568 مدنيا قتلوا خلال النصف الأول من عام 2022

وفد إيراني يزور الرقة ودير الزور لرصد نشاط ميليشياته

قتيل وجرحى بقصف جوي تركي شمال الرقة