نظام الأسد يهاجم قرار إعفاء الشمال السوري من عقوبات "قيصر" - It's Over 9000!

نظام الأسد يهاجم قرار إعفاء الشمال السوري من عقوبات "قيصر"


بلدي نيوز 

هاجم نظام الأسد، القرار الأمريكي بإعفاء أجزاء من سوريا تقع تحت سيطرة قوات "قسد" وفصائل "الجيش الوطني السوري" شمال سوريا، من قانون "قيصر".

وقالت "وزارة الخارجية" بحكومة النظام، أمس الجمعة 13 أيار، إنّ "تقديم مساعدات للتنظيمات الإرهابية المسلحة في شمال شرق وشمال غرب سوريا، من قبل الولايات المتحدة الأميركية وأدواتها الغربية، هو الذي أدّى إلى تدمير الإمكانيات الاقتصادية السورية ونهب ثرواتها من قطن ونفط وقمح وآثار"، بحسب وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا". 

واعتبرت في بيان، إن "الإجراءات القسرية أحادية الجانب هي المسؤولة عن تدمير البنى التحتية في سوريا"، لافتةً إلى أن "الادعاء الوارد في بيان الإدارة الأميركية حول منح ترخيص بالقيام بأنشطة اقتصادية في شمال شرق وشمال غرب سوريا وادعاءات وزارة الخزانة الأميركية ليست إلا استمراراً لهذا النهج المدمّر".

وأضافت أن هذه "الادعاءات تتناقض مع التزامات الولايات المتحدة الدولية في مكافحة الإرهاب والالتزام بوحدة أرض وشعب سوريا". 

وأردفت أن "الجمهورية العربية السورية مصممة على هزيمة هذه المؤامرة الجديدة وكلّ القوى التي تقف خلفها، وتهيب بكلّ أبناء شعبنا المخلصين في الشمال الشرقي والشمال الغربي من سوريا أن يقفوا في وجه هذه المؤامرة الجديدة وإسقاطها".

وكانت وافقت وزارة الخزانة الأميركية على السماح بأنشطة 12 قطاعاً، بما فيها الزراعة والبناء والتمويل في مناطق شمال شرقي سوريا وشمال غرب سوريا.

كذلك سمح الاستثناء بشراء المنتجات البترولية المكررة ذات المنشأ السوري للاستخدام في سوريا باعتبار أنه ضروري للأنشطة المذكورة أعلاه، في حين أن استيراد النفط أو المنتجات البترولية ذات المنشأ السوري إلى الولايات المتحدة ما يزال محظورا.

وتضم المناطق التي تسري فيها الرخصة الأميركية في محافظة حلب منطقة منبج باستثناء ناحيتي الخفسة ومسكنة، ومنطقة الباب باستثناء نواحي تادف ودير حافر ورسم حرمل الإمام وكويرس شرقي وعين العرب، ومنطقة اعزاز باستثناء نواحي تل رفعت ونبل، ومنطقة جرابلس.

وفي محافظة الرقة، تسري الرخصة الأميركية في مركز المدينة باستثناء نواحي معدان وتل أبيض، وفي الطبقة باستثناء ناحية المنصورة.

أما محافظة دير الزور، فتضم المناطق مركز المدينة باستثناء مناطق غربي الفرات ونواحي التبني وموحسن وخشام، ومنطقة الميادين باستثناء مناطق غربي الفرات وناحية العشارة، ومنطقة البوكمال باستثناء مناطق غربي الفرات وناحية الجلاء. كما تضم محافظة الحسكة باستثناء حي المالكية ومدينة القامشلي وقضاء رأس العين.

مقالات ذات صلة

مسيرة تركية تضرب موقعا "قسد" شمال حلب

"قسد" تكشفت عن تفاهمات جديدة مع نظام الأسد

"الوطني الكردي" يطالب أمريكا بالضغط على "ب ي د" و "قسد" لوقف الاعتقالات

"التنظيم" يتبنى هجوما على "قسد" بريف الرقة

إدارة "الهول" تعتزم تسليم عشرات العائلات العراقية لبلادها

صالح مسلم يقترح نشر قوات مراقبة أممية شمال سوريا