رفع أسعار الإسمنت بنسبة 90%‎ بسوريا - It's Over 9000!

رفع أسعار الإسمنت بنسبة 90%‎ بسوريا


بلدي نيوز

رفعت حكومة الأسد، أسعار الإسمنت بنسبة 90 ‎%‎ تقريبا، حيث وصل سعر الطن الواحد إلى 397 ألف ليرة سورية، بعد أن كان 211 ألفاً.

وأصدرت وزارة "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بحكومة النظام، أمس الأربعاء، قرارا يقضي برفع مبيع الطن الواحد من مادة الإسمنت (المعبأ والفرط) المنتج لدى معامل المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء.

وأصبح سعر طن الإسمنت البورتلاندي عيار 32.5 المعبأ للمستهلك بـ 397 ألف و760 ليرة سورية، والفرط بـ 341 ألف و30 ليرة، أما سعر الطن الواحد من الإسمنت البورتلاندي عيار 42.5 المعبأ للمستهلك فقد أصبح بـ 413 ألف و490 ليرة سورية، والفرط بـ 355 ألفاً و270 ليرة.

وذكرت "الوزارة"، إن القرار جاء بناء على توصية اللجنة الاقتصادية، على أن تطبق هذه التسعيرة اعتبارا من يوم الخميس 12 أيار 2022. 

وسجلت أسعار الإسمنت مؤخرا ارتفاعا كبيرا في الأسواق السورية.

وكانت صحيفة "الوطن" الموالية نقلت عن الخبير الاقتصادي محمد الجلالي قوله، إن الحرب في أوكرانيا أدت لارتفاع أسعار النفط، وبالتالي ارتفعت تكاليف الشحن عالميا للمواد المستوردة بنسبة تقارب 30 في المئة، إضافة إلى تكاليف التأمين، ما انعكس على أسعار المواد المستوردة في سوريا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار مواد البناء والإكساء.

وأضاف "الجلالي"، أن معظم مواد الإكساء في سوريا مستوردة، وارتفعت أسعارها، كما ارتفع سعر الصرف في السوق السوداء بنسبة تقارب 20 في المئة، مما زاد في ارتفاع أسعار المواد نتيجة انخفاض قيمة العملة المحلية.


مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا