إيران تستغل الحرب في أوكرانيا للتوسع في سوريا - It's Over 9000!

إيران تستغل الحرب في أوكرانيا للتوسع في سوريا


بلدي نيوز

كشفت صحيفة "موسكو تايمز" أن روسيا سحبت قواتها العسكرية من عدة نقاط في سوريا، مشيرة على أن ميليشيات إيرانية تسلمت تلك النقاط.

وقالت الصحيفة، وهي صحيفة روسية مستقلة تصدر في هولندا، إن الرئيس فلاديمير بوتين "اضطر إلى تقليص العمليات في سوريا، لدعم الحملة المتوقفة لضم إقليم دونباس شرقي أوكرانيا".

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة، أن القوات الروسية انسحبت من عدة نقاط، وتركّزت في ثلاثة مطارات قبل عملية نقلها إلى الجبهة الأوكرانية، دون أن تذكر تفاصيل إضافية حول النقاط والقوات والمطارات التي انتقلت منها.

ووفق الصحيفة الروسية، فإن القواعد التي أخلتها روسيا سيطرت عليها ميليشيات "الحرس الثوري" الإيراني و"حزب الله" اللبناني.

وزار بشار الأسد طهران الأحد الماضي، والتقى المرشد الأعلى، علي خامنئي، والرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وفي الوقت الذي أشارت فيه التصريحات الرسمية خلال الزيارة إلى الأهمية الاقتصادية والتعاون في مجالات إعادة الإعمار، تحدثت تقارير إعلامية عن "إعادة تموضع وترتيب أوراق" لإيران وميليشياتها في سوريا في ظل انسحاب وحدات روسية من البلاد.

ولا يعرف العدد الدقيق للقوات الروسية في سوريا، إلا أنه وفق بيانات وزارة الدفاع الروسية حتى العام 2018، فإنه نحو 63 ألف جندي روسي يوجدون حالياً في سوريا، نحو نصفهم من الضباط.

أما في أوكرانيا، يخوض الجيش الروسي مرحلة ثانية من حربه ضد أوكرانيا، دون أن يحقق سوى "تقدمات ضئيلة"، وفق وزارة الدفاع الأميركية.

ووفقاً لتقرير أصدره البنتاغون، فإن الجيش الروسي يعاني من المشكلات نفسها التي حدثت في أثناء الهجوم على كييف، مشيراً إلى "القيادة "الضعيفة، وانخفاض الروح المعنوية وضعف الخدمات اللوجستية، ما يؤكد أن الهجوم متأخر عن الجدول الزمني".

وانتهت المرحلة الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا بعد أن فقد الجيش الروسي نحو 25 % من قواته القتالية، ويخوض الجيش الآن معركة دونباس مع 92 كتيبة تكتيكية، في مقابل 125 - 130 في بداية الحملة.

المصدر: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة