مركز أمريكي: 300 ألف ذخيرة لم تنفجر في سوريا - It's Over 9000!

مركز أمريكي: 300 ألف ذخيرة لم تنفجر في سوريا

بلدي نيوز

أصدر مركز "كارتر للأبحاث"، تقريرا يسلط الضوء على ضرورة تخليص سوريا من الأسلحة الخطرة غير المنفجرة، مشيرا إلى أن عدد الذخائر التي لم تنفجر في سوريا يتجاوز 300 ألف ذخيرة.

وقارن التقرير الوضع بسوريا، بالوضع بعد انتهاء الحرب الأهلية في موزمبيق عام 1992، حيث احتاج خبراء إزالة الألغام إلى 23 عاما لإزالة 86 ألف قطعة سلاح غير منفجرة، بينما بسوريا يمكن أن يكون هناك أكثر من ثلاثة أضعاف الرقم السابق.

واستند إلى البيانات التي جُمعت من مواقع النزاع المسلح في جميع أنحاء سوريا بين كانون الأول 2012 وأيار 2021.

وسجل ما لا يقل عن 972 ألف استخداما للذخائر المتفجرة خلال 99 ألفا و194 نزاع مسلح في فترة الدراسة المذكورة، وحوالي 62% من إجمالي الذخائر المتفجرة كانت ذخائر أرضية، بينما حوالي 37% كانت ذخائر مُطلقة من الجو.

وتشير التقديرات إلى أنه خلال النزاع المسلح، لا ينفجر ما بين 10% إلى 30% من الذخائر، وبعد تطبيق النسبة على البيانات ينتج أن ما بين 100 ألف و300 ألف من الذخائر المتفجرة لم تنفجر في سوريا.

ونبّه التقرير إلى أن وجود الذخائر غير المنفجرة له "تأثير مدوي" على الحياة المدنية والنشاط الاقتصادي وصحة البيئة.

وأوصى المركز، الدول بمنح إعفاءات من العقوبات لمنظمات إزالة الألغام الإنسانية، كما أوصى المجتمع الدولي بإعطاء الأولوية لجهود إزالة الألغام جنبا إلى جنب مع المساعي الإنسانية الأخرى، وأخيرا أوصى الجهات الفاعلة السورية والدولية بإشراك مشكلة الذخائر غير المنفجرة كموضوع مشترك بين الفاعلين للمضي قدما بالملف السوري.

مقالات ذات صلة

استنفارات وخلافات .. إيران تقطع رواتب ميليشيا الدفاع الوطني بحلب

روسيا تجري دورات تدريب لعناصر النظام على بعض الأسلحة

القوات الروسية تسير دورية على حدود الجولان

معلومات جديدة عن السوريين المجندين من قبل روسيا في أوكرانيا

حصيلة القتلى في درعا خلال شهر كانون الثاني الماضي

تدريبات عسكرية مكثفة لقوات النظام في ريف حلب الجنوبي الشرقي بإشراف القوات الروسية