روسيا وإيران تناقشان الملف السوري - It's Over 9000!

روسيا وإيران تناقشان الملف السوري


بلدي نيوز 

تعتزم وزارة الخارجية الروسية مناقشة نظيرتها الإيرانية، آخر التطورات الميدانية على الصعيد السوري والأوكراني، في العاصمة الروسية "موسكو"، الأربعاء 16 مارس/آذار. 

وبحسب وكالة "تاس" الروسية، فإن الوزير الروسي "سيرغي لافروف" سيبحث مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" غدا في موسكو، خطة العمل المشتركة بشأن أوكرانيا وسوريا والاتفاق النووي.

وأوضحت أن الطرفين سيبحثان "تطوير التعاون الروسي الإيراني، وتوسيع العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع إيران لصالح الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي"، وفقا للوكالة.

وأشارت إلى أن الطرفين سيبحثان التسوية السورية وقضايا إقليمية أخرى، بما فيها الوضع في بحر قزوين وأفغانستان وما وراء القوقاز ومنطقة الخليج واليمن والتسوية في الشرق الأوسط.

وكان ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في 10 مارس/آذار، في ولاية "أنطاليا" التركية، آخر المستجدات السورية.

وبحث الجانبان وقتها مواضيع تتعلق بالمسار السياسي في سوريا، وعمل اللجنة الدستورية السورية، التي تضم ممثلين من المعارضة والنظام.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول المشاكل بخصوص تقديم المساعدات الإنسانية إلى السوريين.

وكان أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون"، عن قلقه تجاه انعكاسات الغزو الروسي على أوكرانيا وتأثيره على مسار العملية السياسية في سوريا.

وقال "بيدرسون"، خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، "أنا قلق للغاية من أن الدبلوماسية الدولية البناءة المطلوبة لدفع هذا الأمر قد تكون أكثر صعوبة مما كانت عليه بالفعل، على خلفية العمليات العسكرية الدائرة حاليا في أوكرانيا".

وأكّد على أنه سيواصل عمله الأوسع نطاقا لتنفيذ العناصر الأخرى في قرار مجلس الأمن رقم 2254.

مقالات ذات صلة

لردع التنظيم.. "قسد" تدعو لدعم قواتها شرق سوريا

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

وفد تابع للنظام ينطلق إلى موسكو ، فما الهدف؟

الملف السوري على الطاولة.. انطلاق محادثات سياسية بين واشنطن وأنقرة

كالن في واشنطن.. اجتماع تركي امريكي لبحث الملف السوري

هل يلتقيان.. إشاعات بلقاء أردوغان مع بشار الأسد والرئاسة تنفي