المعارضة السورية تحثّ واشنطن على التصدي لموسكو - It's Over 9000!

المعارضة السورية تحثّ واشنطن على التصدي لموسكو

بلدي نيوز- (وكالات)
قالت عضو الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية، بسمة قضماني، أمس الأحد، إن الولايات المتحدة لا تتصدى لروسيا التي ترتكب "جرائم حرب" في سوريا، معتبرة أن "ما نفتقده هنا هو ردّ فعل جاد على السلوك الروسي على الأرض... روسيا تقول شيئا وتفعل شيئا آخر."
وأضافت "قضماني"، أن فرص عقد جولة جديدة من محادثات السلام تبدو بعيدة، بسبب "الكذب على نحو مستمر" بشأن الخطوات التي تقول روسيا إنها مستعدة للقيام بها من أجل السلام في سوريا، حسب وكالة رويترز.
وأشارت"قضماني" إلى أن ما تحتاجه المعارضة السورية "هو تأكيد روسيا من جديد على اهتمامها بعملية سياسية، ولم نرَ ذلك".
وأضافت، إنه "في نفس الوقت الذي يوجد فيه السيد كيري (وزير الخارجية الأمريكي) في موسكو ويناقش ترتيباً أمنياً واستهداف الجماعات الإرهابية في الوقت الذي تشارك روسيا بشكل كامل في هذه العملية في حلب."
وأكدت على أن ما تريده المعارضة السورية، "هو ضمانات قوية بشأن إعادة وقف العمليات القتالية."
وشددت على أنه يجب أن تتمكن الولايات المتحدة وحلفاؤها في أوروبا والشرق الأوسط، من اتخاذ خطوات للتأثير بشكل أقوى للتصدي لروسيا ولكن يبدو عدم وجود مثل هذه الإجراءات.
وعبرت "قضماني" عن خيبة أمل المعارضة السورية بالدول الداعمة لها، قائلة: "إنه فعلاً شيء محير تماماً أن نرى القوى الغربية التي يُفترض أنها صديقة للشعب السوري لا تقدم أي منهج بديل."
يشار إلى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اختتم زيارته إلى موسكو، السبت الماضي، بالقول: إنه على الرغم من وجود تفاهم مشترك بشأن الخطوات اللازمة لعودة عملية السلام إلى مسارها، فهناك حاجة لمزيد من العمل قبل إمكانية تنفيذ هذه الخطوات.

بالمقابل الأمم المتحدة اعتبرت أن المحادثات بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد تؤدي إلى تفاهم بشأن أكبر عقبتين، أمام العودة إلى محادثات السلام في سوريا، وهما الاتفاق على وقف القصف العشوائي والتوصل لصيغة للتحول السياسي.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا