صحف موالية: الجامعات السورية تتأرجح ضمن التصنيف العالمي - It's Over 9000!

صحف موالية: الجامعات السورية تتأرجح ضمن التصنيف العالمي

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

تتأرجح الجامعات السورية بمناطق النظام على سلم التصنيف العالمي بحسب آخر تحديث لموقع webmetrics لعام 2022 الخاص بترتيب الجامعات على المستويين العالمي والمحلي. باعتراف صحف موالية.

وحسب التصنيف الجديد، خاب التوقع السابق لوزارة التعليم العالي بحكومة النظام بتحسن التصنيف بالنسبة لجامعة دمشق إلى دون الـ3 آلاف نقطة (وفقا لتصريح المعاونة السابقة للوزير)، فيما يبقى طموح الوزارة بدخول الجامعات دائرة الـ2000 نقطة بالتصنيفات القادمة.

وكانت زعمت وزارة التعليم العالي عن اتخاذ إجراءات جديدة لتحسين التصنيف، مع وجود دراسة لدعم النشر الخارجي بالنسبة للأساتذة والباحثين على أن تتكفل الجامعة بنصف أو كامل تكاليف النشر الخارجي.

وأقرّ مدير مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي التابعة للنظام، عصام خوري، أن معظم الجامعات تراوح مكانها، وزعم أن تحسن التصنيف أو تراجعه مرتبط بعوامل أساسية تشمل النشر الخارجي وعدد الدخول إلى موقع الجامعة (زوار الموقع) إضافة إلى عدد الاستشهادات العلمية بالمقالات المنشورة.

وأضاف خوري: "كنا نتوقع أن يطرأ تحسنا كبيرا على تصنيف جامعة دمشق لكن الجامعات الأخرى تسير أيضا بخطى حثيثة، زاعما وجود صعوبات راهنة على صعيد الدخول إلى الموقع وواقع الإنترنت إضافة إلى تكاليف النشر الخارجي الكبيرة والتي تتراوح بين 200 و800 دولار".

ويشار إلى أن تصنيف "ويب ماتريكس" يعمل على ترتيب الجامعات بناءً على مؤشرات تستخرج من المواقع الإلكترونية، ويعتمد على جودة التدريس ونتائج البحوث والمكانة الدولية للجامعة ومدى التواصل مع المجتمع والاستجابة لأهم المعايير ومتطلبات البحث العلمي، بما في ذلك التواصل مع مختلف القطاعات.

مقالات ذات صلة

صحيفة محلية موالية تتهم حكومة النظام بإضعاف القطاع الصناعي في سوريا

بذريعة "الروتين".. تأخر صرف تعويض اﻷضرار لمزارعي السويداء

حكومة النظام تصدر تسعيرة جديدة للمحروقات

رفع رسوم التسجيل في التعليم الموازي بالجامعات السورية إلى الضعف

محلل اقتصادي موال: أرقام مرعبة وصل إليها الدين الداخلي في سوريا

صحيفة موالية تتهم حكومة الأسد ببيع القطاع العام للمستثمرين