"اللجنة الدولية" قلقة على المدنيين في الحسكة - It's Over 9000!

"اللجنة الدولية" قلقة على المدنيين في الحسكة

بلدي نيوز

عبّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) ، يوم الثلاثاء 25 كانون الثاني/يناير، عن "بالغ القلق إزاء احتدام العنف في الأيام الأخيرة في محيط سجن الصناعة في مدينة الحسكة"، داعيةً إلى إتاحة سبل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لضمان حصول المحتاجين على المساعدات الطارئة.

وقالت "اللجنة"، في بيان على موقعها الرسمي، "اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الفرار من ديارهم والتماس الأمان في مناطق مجاورة، في أعقاب التصعيد العنيف الذي شهدته الحسكة".

وفي هذا السياق، قال السيد "كريستوف مارتن"، رئيس بعثة اللجنة الدولية في سوريا "مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في شمال شرق سوريا، فإننا نشعر بقلق بالغ إزاء وضع الأشخاص الذين اضطروا إلى الفرار من ديارهم والذين يحتاجون إلى المأوى والغذاء والمياه والخدمات الصحية، وقبل كل شيء إلى بيئة آمنة تحتضنهم".

وتابع "مارتن" قائلا "يجب تجنيب الأشخاص غير المشاركين في القتال الضرر قدر الإمكان".

وأعربت "اللجنة" عن مخاوفها إزاء "الأعمال العدائية التي تدور في مناطق مكتظة بالسكان". وحثت "جميع الأطراف على اتخاذ جميع التدابير الممكنة لاحترام المدنيين والأعيان المدنية، والسماح بمرور إمدادات الإغاثة الإنسانية غير المتحيزة وتيسير مرورها على وجه السرعة وبدون عوائق، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني". وأكدت "على وجوب معاملة الأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية أو كفوا عن المشاركة فيها، مثل الجرحى والأشخاص المحرومين من حريتهم والمدنيين، معاملة إنسانية في جميع الظروف وبدون أي تمييز يُلحق بهم الضرر".

وأفادت مصادر مطلعة، أمس، أن مجموعة من عناصر تنظيم "داعش" المتحصنين داخل المهاجع الشمالية في سجن الصناعة رفضوا شروط القوات الأمريكية بالاستسلام، وطالبوا خلال المفاوضات التحالف الدولي و"قسد" نقلهم إلى البادية لفك احتجاز الرهائن، أو القتال حتى النهاية.

وكانت تحدثت "قسد" عن استسلام المئات من عناصر تنظيم "داعش" في سجن الصناعة لقواتها بالتزامن مع إحكام "قسد" سيطرتها على 8 مهاجع في السجن، وسط استمرار المفاوضات للاستسلام والإفراج عن بقية الرهائن.

مقالات ذات صلة

"الهجرة التركية" توضح تفاصيل "عودة اللاجئين السوريين الطوعية"

مقتل شخص في "الهول" بالحسكة

انخفاض بسعر الفروج في سوريا

"الحكومة المؤقتة" تعلّق على أحداث رأس العين في الحسكة

"تجارة دمشق" تدعو لتعويم أسعار الطاقة وتتهم الحكومة بخلق أزمات مدمرة

تصريحات تركية جديدة بخصوص العملية العسكرية شمال سوريا