إحصائية.. أكثر من 600 عملية تفجير لذخائر غير منفجرة في إدلب - It's Over 9000!

إحصائية.. أكثر من 600 عملية تفجير لذخائر غير منفجرة في إدلب


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس) 

كشفت مؤسسة "الدفاع المدني السوري"، في منشور لها قبل أمس الأربعاء 6 من كانون الثاني/ يناير، عن عدد الذخائر غير المنفجرة التي أتلفتها فرقها المختصة بعد إزالتها من مناطق متفرقة من شمال غرب سوريا.

وقالت المؤسسة، إن فرق (UXO) في الدفاع المدني السوري تكثف عملها في شمال غربي سوريا، بالتزامن مع موسم الزراعة الشتوي لتقليل خطر الذخائر غير المنفجرة على المزارعين.

ولفتت إلى أن فرقها نفذت خلال عام 2021 أكثر من 600 عملية إزالة للذخائر غير المنفجرة، أتلفت فيها نحو 700 ذخيرة متنوعة، العدد الأكبر منها قنابل عنقودية من مخلفات قصف قوات النظام وروسيا.

ونصحت المؤسسة جميع المدنيين على ضرورة الابتعاد عن الأجسام المشبوهة أو مخلفات الحرب غير المنفجرة، وإبلاغ فرق الدفاع المدني السوري عنها فوراً.

وسجلت سوريا الحصيلة الأعلى في العالم خلال عام 2020 بعدد الضحايا الذين قتلوا بسبب الألغام الأرضية، بحسب التقرير السنوي للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC).

ووثق التقرير مقتل وإصابة (2729) شخصا في سوريا أغلبهم من المدنيين، ونصفهم من الأطفال، من أصل (7073) قتلوا أو أصيبوا في العالم خلال عام 2020، وأشار التقرير إلى أن حصيلة الضحايا التي سجلها في سوريا هي الأعلى في عام واحد منذ أن بدأ المرصد بمراقبة حصيلة ضحايا الألغام في عام 1999.

مقالات ذات صلة

ناشطون يكشفون ماذا يحدث في مدينة الباب (فيديو)

"منسقو الاستجابة" يحذّر من إغلاق معبر باب الهوى

"داعش" يتبنى تفجيراً في ريف دمشق

جرحى من النظام بانفجار غربي درعا

حادث يودي بحياة سيدة في إدلب

إدلب.. وفاة سيدة حامل وإصابة أطفالها وهروب المتسبب