لبحث "التعاون".. وفد إيراني من وزارة النفط يزور دمشق - It's Over 9000!

لبحث "التعاون".. وفد إيراني من وزارة النفط يزور دمشق


بلدي نيوز 

كشف مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية، عن إيفاد وفد إلى سوريا مؤخرا، بهدف دراسة آفاق جديدة للتعاون المشترك مع نظام الأسد وإعداد تقرير بهذا الشأن. 

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن أحمد أسد زاده القول، أمس الأحد 2 كانون الثاني/ يناير، إن لدى "الوزارة برنامج للتعاون المشترك مع سوريا ودول محور المقاومة".

وأعلن في الوقت نفسه الاستعداد للتعاون الكامل مع دول المنطقة والدول العربية المطلة على الخليج "التي أظهر بعضها مقاربة بناءة وإيجابية مؤخرا"، حسب تعبيره. 

واستطرد بالقول، إن العديد من هذه الدول تحتاج إلى الغاز الطبيعي التي تمتلك إيران احتياطات جيدة منه بالخليج، لافتا إلى أنه "بالإمكان عبر التعاون البناء التوصل إلى تنفيذ مشاريع جيدة على قاعدة الكل رابح".

وبشأن تصدير الغاز الإيراني إلى العراق، بيّن مساعد الوزير، أن ثمة برنامجا يجري للتفاوض وتمديد عقد توريد الغاز للعراق، الذي عليه أن يسعى لتسديد المدفوعات في موعد استحقاقها.

يشار أن النفوذ الأقتصادي الإيراني زاد بشكل كبير منذ منذ أواخر عام 2011، ووقّعت إيران، عام 2017، خمس مذكرات تفاهم بينها وبين سوريا، تضمنت العديد من الاستثمارات السيادية في الطاقة والاتصالات والزراعة والثروة الحيوانية، بالإضافة إلى الحصول على استثمارات سيادية عبر توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات صناعية وزراعية، بحسب دراسة أجراها مركز "عمران للدراسات والأبحاث الاستراتيجية".

مقالات ذات صلة

واشنطن تمدد حالة الطوارئ الوطنية بخصوص سوريا لعام إضافي

نازحو مخيم الركبان يطالبون بفك الحصار ونقلهم إلى الشمال

بحجة التدريبات.. مركز إيران الثقافي في ديرالزور يبدأ باستقطاب النساء

"التفاوض" تعد ورقتي سياسات بخصوص المعتقلين في جنييف

جرحى بقصف استهدف مخيما للنازحين شمالي حلب

الدفاع المدني يطلق مشروع ترميم 15 منشأة طبية شمال غرب سوريا