كيف حولت مخلفات الحرب وألغام النظام حياة المدنيين إلى كابوس مفزع؟ - It's Over 9000!

كيف حولت مخلفات الحرب وألغام النظام حياة المدنيين إلى كابوس مفزع؟

بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

أشار الدفاع المدني إلى أن ملايين المدنيين في سوريا يعيشون في مناطق موبوءة بالألغام والذخائر غير المنفجرة نتيجة سنوات من قصف النظام وروسيا، وقال إن جهود فرقه تتركز على التعامل مع هذا الواقع المؤلم والحفاظ على أرواح المدنيين، في وقت باتت قنابل موقوتة تهدد سلامة المدنيين ويكون الأطفال هم الضحية الأكبر لها.

ولفتت إلى أن سوريا سجلت الحصيلة الأعلى في العالم خلال عام 2020 بعدد الضحايا الذين قتلوا بسبب الألغام الأرضية، بحسب التقرير السنوي للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC).

 ووثق التقرير مقتل وإصابة (2729) شخصا في سوريا أغلبهم من المدنيين، ونصفهم من الأطفال، من أصل (7073) قتلوا أو أصيبوا في العالم خلال عام 2020، وأشار التقرير إلى أن حصيلة الضحايا التي سجلها في سوريا هي الأعلى في عام واحد منذ أن بدأ المرصد بمراقبة حصيلة ضحايا الألغام في عام 1999.

وبحسب تقرير الدفاع المدني، فإن فرق المسح وفرق الإزالة كثفت عملياتها في شمال غربي سوريا، ونفذت خلال عام 2021 أكثر 2132 عملية ميدانية، منها 608 عمليات إزالة، تخلصت من خلالها من 683 ذخيرة متنوعة، كما أجرت فرق المسح مسحا لـ 613 قرية وتحديد 408 منطقة ملوثة.

وأوضح أن فرقه قدمت 1107 جلسة توعوية حضرها أكثر من 13 ألف شخص، أكثر من 90 % بالمئة منهم أطفال، وركزت على خطر الذخائر المتفجرة وضرورة الابتعاد عن الأجسام الغريبة، وأهمية إبلاغ فرق الدفاع المدني السوري المختصة عنها فورا، كما نفذت الفرق عدة حملات ومبادرات واتفاقيات مع منظمات مجتمع مدني، بهدف تنفيذ عمليات مسح للتأكد من حالة التلوث في بعض القرى التي سيقام فيها مشاريع.

مقالات ذات صلة

مسؤولون أمميون يدعون لمواجهة خطر الألغام في سوريا

منهم نساء وأطفال.. شهداء وجرحى بقصف النظام على إدلب

"التحقيق الدولية" تحذر من موجة عنف في سوريا

استشهاد طفل وجرحى بقصف النظام على ريف حلب

جرحى مدنيون بقصف مدفعي للنظام بريف إدلب

توقف الأسواق والحركة في مناطق القصف التي طالتها ضربات النظام