"منسقو استجابة سوريا" يطالب المنظمات بالنظر في أحوال النازحين مع قدوم الشتاء - It's Over 9000!

"منسقو استجابة سوريا" يطالب المنظمات بالنظر في أحوال النازحين مع قدوم الشتاء

بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

ناشدت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الاثنين 4 تشرين الأول/ أكتوبر، المنظمات والهيئات الإنسانية بضرورة تقديم المساعدات العاجلة للنازحين وقاطني المخيمات والتجمعات العشوائية في المناطق المحررة شمال غرب سوريا، مع اقتراب فصل الشتاء.

وقالت المنظمة، في بيان رسمي لها، إن المنطقة الشمالية لسوريا تعرضت خلال الشتاء الماضي لأكثر من ست عواصف مطرية، أدّت وقتها إلى أضرار كبيرة.

وطالب البيان المنظمات والهيئات الانسانية العاملة في المنطقة بضرورة تقديم المساعدة، بهدف عدم تكرار مأساة الشتاء الماضي.

وشدّد البيان على ضرورة العمل على تقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية الواقعة في شمال غربي سوريا، وخاصة مع ازدياد أعداد المخيمات خلال فترة النزوح الأخيرة إلى 1,489 مخيم يقطنها 1,512,764 نسمة، بينهم أكثر من 452 تجمعا عشوائيا غير مخدم مطلقا بأبسط المقومات الأساسية.

وطالب من كافة المنظمات والهينات الإنسانية، العمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.

وأكّد على ضرورة تخفيض أعداد القاطنين ضمن المخيمات من خلال تحقيق الاستقرار في المدن والقرى التي شهدت عمليات النزوح الأخيرة، بحيث تنخفض المخاطر المتعلقة بانتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد 19-COVID.

وختم البيان بمناشدة لجميع الجهات المانحة والتي تقدم الدعم الإنساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمة بشكل عاجل وفوري لمتطلبات احتياجات الشتاء للنازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات.

يذكر أن أكثر من مليون ونصف إنساناً مدنياً يعيشون ضمن المخيمات والتجمعات العشوائية في المناطق المحررة شمال غرب سوريا معظمهم يعيشون أوضاعا إنسانية غاية في الصعوبة بالتزامن مع انخفاض مستويات الدخل وارتفاع كافة أسعار المواد الغذائية ومواد التدفئة إلى معدلات عالية جداً يعجز الكثيرون على تأمينها.


مقالات ذات صلة

رئيس "جبهة السلام والحرية" يلتقي وزير خارجية قطر في الدوحة.. ماذا بحثا؟

بيدرسون من طهران: الوضع في سوريا مستقر ولا أحد يتحدث عن تغيير النظام

بين الأقوى والأضعف عالميا.. أين حل جواز السفر السوري؟

قطر تؤكد على أهمية وقف إطلاق النار بسوريا ووصول المساعدات الإنسانية

مصرع عنصرين من "قسد" بهجوم مسلح في الرقة

سوريا تواجه أسوأ موجة جفاف منذ 70 عاماً