تقرير: رغم إعادة انتخاب الأسد فإن سوريا ما زالت تعيش في مأزق عسكري ودبلوماسي - It's Over 9000!

تقرير: رغم إعادة انتخاب الأسد فإن سوريا ما زالت تعيش في مأزق عسكري ودبلوماسي

بلدي نيوز

ترى كارميت فالنسيا الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط ومديرة برنامج الأبحاث السوري في معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، أن إيران وروسيا مسؤولتين بشكل مباشر عن استقرار بشار الأسد على العرش في سوريا.

وأضافت في تقرير تحت عنوان "التدفق الإيراني على مرتفعات الجولان" ترجمه موقع جسور: "في مثل هذه الحالة، فإنهما تفعلان كل ما في وسعهما في أجزاء كبيرة من البلاد، واليوم بعد عقد من الحرب في سوريا، ورغم إعادة انتخاب الأسد كرئيس في الانتخابات الأخيرة، فإن سوريا ما زالت تعيش في مأزق عسكري ودبلوماسي".

وتقول الباحثة إن "سوريا تواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة، بشكل يزيد من اعتماد الدولة على روسيا وإيران، ويتم تأسيسها كدولة مقسَّمة إلى مناطق نفوذ، حيث يسيطر الأسد بمساعدة عسكرية من روسيا وإيران ومبعوثيهما، على ثلثَي البلاد، وتتجلى سيطرته بشكل خاص في العمود الفقري الذي يربط المدن الرئيسية: حلب وحمص ودمشق، وبدرجة أقل في الجنوب".

وتضيف أن "منطقة إدلب في شمال غرب سوريا هي جيب للمعارضة التي ترعاها تركيا، وعلى طول الحدود السورية التركية توجد مناطق تسيطر عليها أنقرة، أما معظم الجزء الشمالي الشرقي من سوريا، الذي يحتوي على معظم مواردها الطبيعية، فهو خاضع للسيطرة الكردية تحت رعاية الولايات المتحدة، وفي الوقت ذاته، تنشط خلايا داعش في وسط وشرق سوريا".

وتستطرد الباحثة بالقول: "فقَد أكثر من نصف مليون سوري حياتهم خلال سنوات الحرب العشر، وفي وقت ما توقف مسؤولو الأمم المتحدة عن إحصاء الضحايا، كما فقَد 12 مليون سوري منازلهم، وأصبحوا الآن لاجئين أو نازحين".

إلى ذلك، تقول الباحثة الإسرائيلية: "في مناطق سيطرة الأسد، تراجعت الليرة السورية بشكل غير مسبوق؛ وارتفعت أسعار سلع أساسية مثل الوَقود والخبز والأرز والسكر، بأكثر من 250 في المائة، وتصل الكهرباء لفترات تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات يوميا".

وتؤكد أن روسيا وإيران بفضل قتالهما الجامح ضد المعارضة المسلحة، تحفظان عرش الأسد، ونتيجة لذلك بدأتا في ترسيخ وجودهما في سوريا، واكتساب نفوذ في مجموعة متنوعة من المجالات.

مقالات ذات صلة

النظام يجدد مهمة "كفاح ملحم" بقيادة شعبة المخابرات العسكرية

الدفاع التركية تعلن عودة مليون سوري لبلادهم

بمباركة أمريكية ورعاية روسية.. جولة مفاوضات جديدة بين "قسد" و"الأسد"

رقم صادم.. 735 ألف شهريا لشتاء دافئ في دمشق

شركة إيرانية تعتزم تجريب لقــاحها في سوريا

"قسد" تنفي نيتها إطلاق سراح 700 معتقل من سجونها