سيرغي لافروف يدعو لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية - It's Over 9000!

سيرغي لافروف يدعو لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية

بلدي نيوز 

أعربت وزارة الخارجية الروسية، أمس السبت 11 أيلول/سبتمبر، عن أملها في استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، خلال لقاء جمعه مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في العاصمة الروسية "موسكو".

وقال لافروف، وفقا لما نقله موقع "روسيا اليوم"، "لقد أبلغنا الشركاء بعملنا سواء على المستوى الثنائي مع دمشق أو في إطار صيغة أستانا بمشاركة تركيا وإيران، وكذلك على منصة جنيف".

وأضاف الوزير الروسي "نأمل أن تستأنف عمل اللجنة الدستورية في أقرب بمشاركة وفدي دمشق والمعارضة".

وشدّد لافروف زاعما إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين ورفدهم في إعادة إعمار البنى التحتية المدمرة بالحرب بعيدا عن التسييس.

وسبق أن اعتبر الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة هادي البحرة، أن عقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة الدستورية مرهون بـ"التزام الأطراف بمنهجية العمل".

وأكّد البحرة على أن جدول الأعمال للجولة المقبلة محدد منذ الدورة السابقة للاجتماعات وهو المبادئ الأساسية في الدستور التي تمثل الفصل الأول في مشروع الدستور.

ومنذ آذار/مارس الماضي، يجري التحضير لجولة جديدة من أعمال اللجنة الدستورية السورية، ولكن حتى الآن لم يتم الاتفاق على موعد محدد لإجراء الجولة السادسة منها.

وكانت اللجنة الدستورية، أنهت جولتها الماضية دون صياغة المبادئ الأساسية للهدف الذي أُنشأت من أجله اللجنة الدستورية، وهو تحديد آلية وضع دستور جديد لسوريا، وفق قرار الأمم المتحدة 2254، القاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالي، وتنظيم انتخابات جديدة.

وتتكون اللجنة من ثلاثة وفود (المعارضة والنظام والمجتمع المدني)، وبينما التزم وفد المعارضة بإطار جدول الأعمال المخصص للمحادثات في الجولة الماضية، استمر وفد النظام السوري بمحاولات تشتيت الأجندة، بالحديث عن اتفاقيات سابقة كـ"اتفاقية أضنة" أو عن العلم والنشيد الوطني، أو بإطالة المداخلات لشغل أكبر حيّز من الوقت.

وكان المبعوث الأممي وصف الجولة الخامسة من أعمال اللجنة، التي انتهت في 29 من كانون الثاني الماضي، بأنها فرصة ضائعة ومخيّبة للآمال، مشيرا إلى عدم وجود أي خطة عمل مستقبلية من أجل سوريا حتى الآن.

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

الرياض " مقترح لانعقاد اللجنة الدستورية" هل يرضي الأطراف؟

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟