إدلب.. قصف جوي روسي ومدفعي للنظام على قرى جبل الزاوية - It's Over 9000!

إدلب.. قصف جوي روسي ومدفعي للنظام على قرى جبل الزاوية


بلدي نيوز- (محمد وليد جبس)

واصلت الطائرات الحربية الروسية وقوات النظام قصفهم الجوي والبري على بلدات وقرى جبل الزاوية، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في أجواء المنطقة، اليوم الخميس، في حين استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام في الريف ذاته بقذائف المدفعية ردا على قصف مناطق سيطرتها.

وأفاد مراسل بلدي نيوز في ريف إدلب، بأن طائرة حربية تابعة لسلاح الجو الروسي شنت أربع غارات متتالية على بلدة البارة ومحيطها صباح اليوم الخميس، في حين استهدفت قوات النظام والميليشيات المساندة له بقذائف المدفعية الموجهة عن طريق الليزر بلدة إبلين بجبل الزاوية.

وأضاف، أن القصف الجوي والبري خلف أضرارا مادية كبيرة في ممتلكات المدنيين.

ولفت إلى أن قصف قوات النظام وحليفه الروسي على المنطقة تزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الروسية التي تعمل على رصد الأهداف الأرضية وتصحيح الاستهداف، وإرسال الإحداثيات المباشرة إلى غرف عمليات النظام وروسيا.

وأشار إلى أن فصائل المعارضة في "غرفة عمليات الفتح المبين" قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع تمركز قوات النظام والميليشيات المساندة له في ريف إدلب الجنوبي، ردا على استهداف المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

يذكر أن حملة قصف برية وجوية مكثفة تشنها قوات النظام وروسيا منذ مطلع شهر حزيران الماضي وتصاعدت وتيرتها خلال الأيام الماضية من شهر تموز الحالي، تركزت بشكل أكبر على منطقة جبل الزاوية التي تضم أكثر من 35 بلدة وقرية مليئة بالسكان المدنيين.

وفي آخر إحصائية لمنظمة "منسقو استجابة سوريا"، وثقت مقتل 65 مدنيا بينهم 29 طفلا، وعشر سيدات، وخمسة من كوادر العمل الإنساني جراء قصف قوات النظام السوري وروسيا بأكثر من 791 استهداف للمناطق المحررة، 19 منهم استهدف بشكل مباشر منشأة خدمية وطبية ومخيمات ومدارس، منذ بداية شهر حزيران حتى الـ 25 من تموز الحالي.

وأشارت الإحصائية إلى نزوح أكثر من 4,361 مدنياً خلال المدة المذكورة أعلاه إلى مناطق مختلفة، وبقاء الآلاف من المدنيين البالغ عددهم 241,783 معرضين لخطر النزوح في حال استمرار خروقات النظام السوري وروسيا على المنطقة.

مقالات ذات صلة

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

بأكثر من 90 قذيفة.. النظام يصعد على جبل الزاوية في إدلب

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

الوفد الذي أرسله النظام لمراقبة الانتخابات الروسية يصفها بالنزيهة