مسؤول روسي: عودة اللاجئين السوريين معقدة جدا - It's Over 9000!

مسؤول روسي: عودة اللاجئين السوريين معقدة جدا

بلدي نيوز

ذكر المبعوث الروسي الخاص لسوريا، "ألكسندر لافرينتييف"، أن عودة اللاجئين السوريين معقدة جداً، لكن لابد من خلق الظروف الملائمة.

وأضاف لافرنتييف، الذي ترعى بلاده مؤتمرا لعودة اللاجئين بالتعاون مع نظام الأسد، أن من الضروري خلق الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى سوريا. 

وقال "لافرنتييف"، "تعتبر مسألة عودة اللاجئين لديارهم معقدة بسبب ظروف مختلفة، واضطر الناس للانتقال لأماكن أخرى دون عمل أو وسائل أخرى ضرورية للحياة، لذا هناك عدد كبير منهم يرغب بالعودة، ولا بد من خلق الظروف الملائمة للعيش والعمل".

وأكد "لافرينتييف"، أنه يتوجب على المجتمع الدولي أن يقدم الدعم ليس فقط عبر مساعدات إنسانية لمن هم خارج الحدود (للاجئين السوريين) وإنما خلق الظروف لكي يستطيعوا العودة إلى وطنهم.

وعقد يوم الاثنين، المؤتمر الدولي مع روسيا حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، بقصر المؤتمرات في دمشق. 

وزعم رئيس مركز التنسيق السوري- الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، أنه "عاد حتى الآن أكثر من مليونين ومئتي ألف مهجر سوري من الداخل والخارج، وأكبر عدد منهم عاد من الدول المجاورة، وروسيا مستمرة، وفقا للأعراف الدولية والاتفاقات، في تقديم المساعدات الشاملة لاستعادة الحياة السلمية في سوريا".

ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام يناقش فيها النظام وروسيا ما قالوا إنها "كيفية عودة اللاجئين وتوفير ظروف معيشة كريمة وبيئة مريحة".

وأثار المؤتمر سخرية واسعة بأوساط الموالين، وتساءلوا عن كيفية عودة اللاجئين وتوفير عيشة كريمة لهم، وهم الذين في الداخل يفتقدون لأدنى مقومات الحياة، حيث لا كهرباء، وانعدام المواد الأساسية الأولية، إضافة للغلاء الفاحش وعدم توفر أي فرص عمل.

مقالات ذات صلة

وزير الدفاع التركي: نتابع بدقة التطورات الأخيرة في الشمال السوري

وزير خارجية النظام يتهم تركيا بعدم التزامها بمخرجات "أستانا"

ثلاث جرائم في إدلب

تعزيزات للتحالف الدولي تدخل مناطق "قسد"

أردوغان: قواتنا لن تحل مكان الولايات المتحدة إذا غادرت سوريا

روسيا ترّحل أجنبياً أدانته بتجنيد "إرهـابـيين" في سوريا