"الإدارة الذاتية" تخطط لافتتاح 19 ثانوية صناعية ومهنية بالحسكة - It's Over 9000!

"الإدارة الذاتية" تخطط لافتتاح 19 ثانوية صناعية ومهنية بالحسكة

 بلدي نيوز

 تعتزم "الإدارة الذاتية" في الحسكة التابعة لقوات "قسد"، افتتاح 19 ثانوية تجارية مهنية صحية صناعية زراعية في مختلف مناطق المحافظة، بعد أن انتهت خلال العام الدراسي الماضي من فرض مناهجها في التعليم الأساسي والثانوي.

وكشف "الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة/ الحسكة" محمد صالح عبدو، عن تخطط "هيئة التربية" لافتتاح 19 ثانوية تجارية مهنية صحية صناعية زراعية في مختلف مناطق إقليم الجزيرة بكافة فروعها لأول مرة، فالمدارس الصناعية ستفتح في (المالكية/ديرك، واليعربية و تل كوجر، والقحطانية/ تربه سبيه، وعامودا، ودرباسية، وتل تمر، والحسكة)، وثانوية الصحة والزراعة في كل من (القامشلي، والحسكة)، ثانوية تجارية (قامشلي ، الحسكة، ومعبدة )، ثانوية بيطرة (الحسكة)، ثانوية بترول (رميلان)، بالإضافة إلى افتتاح معهد صناعي يكون مدة الدراسة فيها عامين، بحسب وكالة هاوار الكردية.

ومن المقرر أن تتضمن الثانويات الصناعية حرف (الميكانيك، والكترون، وطورنو، والمعلوماتية، والخراطة، والنجارة، والكهرباء)، أما الزراعة تحتوي قسمين، قسم الزراعة العامة لإكثار البذار، والقسم الثاني مكننة زراعية تدرس فيها الأجهزة والآليات الزراعية.

ولفت محمد عبدو أن "الهيئة" شكلت لجنة لمتابعة أوضاع هذه الثانويات، وقال: "البنية التحتية لهذه الثانويات مهترئة وبحاجة إلى إصلاح، والثانويات بحاجة إلى أجهزة فنية سنقوم بتأمينها".

وشكلت "هيئة التربية والتعليم" لجنة لوضع منهاج خاص بهذه الثانويات باللغات الكردية والعربية ستنتهي من إعدادها قبل بدء العام الدراسي لعام 2021/2022.

وقال العضو في اللجنة التحضيرية المشكلة إبراهيم عرب، إن اللجنة تعمل الآن على إعداد المنهاج بشكل أكاديمي من قبل اختصاصيين، كما أن اللجنة تعمل على ترجمة المنهاج إلى اللغة الكردية ليستطيع كل مكون أخذ دروسه بلغته الأم.

وسيتم فرز الطلاب والطالبات الذين أنهوا مرحلة التعليم الأساسي هذا العام ضمن أفرع الثانويات المهنية والصناعية بموجب النسب التي تحددها اللجنة التحضيرية لهيئة التربية والتعليم، وذلك بحسب محمد عرب عضو اللجنة.

و لفت "عبدو" أن أساتذة مختصين سيشرفون على دراسة الطلاب هذا العام، ونوه إلى أن أعمال الطالب خلال عامه الدراسي تشكل نسبة 50% من محصلته النهائية، ونسبة 50% للامتحان النهائي الكتابي، وقال: "نحن نسعى إلى تطوير نظامنا الدراسي بشكل أفضل، ونرفض أن يتحدد مصير تفوق طلابنا أو رسوبهم بالامتحانات التقليدية".

ويوضح محمد عرب، أنه بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية لثلاث سنوات هناك معاهد مخصصة ومدة الدراسة فيها من سنتين إلى ثلاث سنوات، أيضا يتم تجهيز الجامعات ومدة الدراسة فيها 5 سنوات.

وأوضح عرب في حال تخرج الطلبة من الثانوية يمكنهم التوجه إلى سوق العمل حسب دراستهم واختصاصهم، ويمكنهم أيضا الاستمرار في المعهد أو الجامعة إن أراد ذلك، حسب قوله. 

وأصدرت "هيئة التربية والتعليم" تعميما قالت فيه أنها بحاجة إلى معلمين/ات، مختصين في مجال الثانويات المهنية التي سيتم افتتاحها، وقال عضو لجنة التربية محمد عرب "أجرينا دراسة ونحن بحاجة إلى أساتذة مهندسين وفنيين وتقدم حتى الآن أكثر من 600 معلم بعد انتشار التعميم".

مقالات ذات صلة

استهداف صهاريج قاطرجي بريف الرقة

من جديد.. التحالف الدولي يستقدم تعزيزات جديد

أمطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح مناطق في سوريا

أحدهم قيادي.. انفجار يوقع قتلى من "قسد" في دير الزور

قسد تحول الكهرباء الواردة من خط توتر الطبقة إلى مراكزها ومؤسساتها في الحسكة

ملثمون يعتقلون إعلامياً في الحسكة