تسببت بتسرب "آلاف الطلاب" في الحسكة.. حملة ضد منهاج "إدارة قسد" - It's Over 9000!

تسببت بتسرب "آلاف الطلاب" في الحسكة.. حملة ضد منهاج "إدارة قسد"

بلدي نيوز - (خاص) 

أطلقت "الهيئة السياسية في الحسكة" حملة تحذر فيها من انهيار العملية التعليمية في الحسكة ومن خطورة منهاج "الإدارة الذاتية" باسم ما اسمته "#أبعدوا_إرهابكم_عن_تعليم_أطفالنا"، وتضمنت الحملة تسجيلات مصورة لعدد من أعضاء "الهيئة" يشرحون فيها خطورة المناهج التي تفرضها "الإدارة الذاتية" على جميع المراحل التعليمية في الحسكة.

وأعلنت "الهيئة"، في بيان إطلاق الحملة، "دقّ ناقوس الخطر بعد اطلاعها على الإحصائيّات والأرقام المرعبة للطلاب المتسربين من المدارس" بسبب فرض "مناهج مؤدلجة"، على حد تعبيرها.

ودعت الأمم المتّحدة والمجتمع الدولي للتحرّك وإيقاف هذه المناهج "لانتشال الأجيال من الجهل والأميّة وإنقاذهم من الانزلاق نحو التطرّف والعنف الذي يشكَل خطرا على المجتمع السوري ودول الجوار". 

وقال رئيس "الهيئة السياسية في الحسكة"، محمود الماضي، "وصل عدد المتسربين بسبب هذه المناهج إلى أكثر من 217000 طالبا وطالبة، بينما وصل عدد الطلاب الذين تلقّوا هذه المناهج المؤدلجة إلى أكثر من 175000 طالبا وطالبة".

واعتبر الماضي، في حديثه لبلدي نيوز، أن مناهج "الإدارة الذاتية لم تأخذ بالمعايير المتعارف عليها لكل مجتمع فهي تتنافى من قيم ومفاهيم وعقائد وتاريخ أهالي المنطقة والشعب السوري عموما، وهي مؤدلجة تؤجج النزعة القومية والطائفية وتزعزع التماسك المجتمعي". 

وأشار إلى أن هذه المناهج "غير معترف بها ولابشهاداتها، وبهذا فهي تهدد مستقبل الأجيال واستكمال تعليمهم الجامعي لعدم الاعتراف بها"، لافتا أن لهذه الأسباب يقوم قادة من حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" و"قسد" و"الإدارة الذاتية" بإرسال أبناءهم إلى المدارس التابعة للنظام "ويبحثون عن مستقبل مضمون لأبنائهم، بينما يلزمون أبناء المنطقة بدراسة هذه المناهج، وهذا ما أكدته نتائج الثانوية العامة والتاسع الأخيرة حيث تم تداول صور تؤكد ذلك".

وكانت أصدرت "الإدارة الذاتية"، في 29 تشرين الثاني 2018، قرارا يمنع فيه أبناء موظفي ومسؤولي الإدارة من الالتحاق بالمدارس التابعة لحكومة النظام السوري.

وكان نظام تعليم "الإدارة الذاتيّة"، قد اعتمد تدريس مناهج بثلاث لغات منذ عام 2014 في مراحله الأولى، حتى وصل بشكل تدريجي مع بداية العام الدراسي الجاري إلى المرحلة الثانوية.

وتخضع مناطق سيطرة "الإدارة الذاتيّة" لازدواجية في النظام التعليمي، أحدهما يتبع لها وفقا لمناهجها، ويطبق على غالبية المدارس في الحسكة والقامشلي وأريافهما، والآخر يتبع لحكومة النظام ويطبق في مدارس وتجمعات ضمن المربعين الأمنيين في المدينتين.

مقالات ذات صلة

بتكلفة 890 ألف دولار أميركي...ترميم الصومعة الإسمنتية في دير الزور

الإدارة الذاتية تعلن عن قانون البلديات في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا

استعصاء جديد شمال شرقي سوريا ..وهذه المرة في سجن الأحداث

هل تشهد أسواق الحسكة انخفاضاً في أسعار اللحوم؟

قسد تبيع أسطوانة الغاز بسعر 150 ألف ليرة

ضرائب في مناطق الإدارة الذاتية رغم الأوضاع المتردية