عن طريق الصور.. كتاب جديد يوثق أوجاع أطفال سوريا - It's Over 9000!

عن طريق الصور.. كتاب جديد يوثق أوجاع أطفال سوريا


بلدي نيوز

سلط تقرير لموقع "ذي إنترسيبت" الأميركي الضوء على كتاب أصدره المصور السوري، بسام خبية، الذي قدم من خلاله أهوال الحرب في سوريا وتداعياتها على الأطفال الذين وقعوا ضحايا لهذه الحرب.

وتحت عنوان "راقَب مصورٌ أطفال سوريا وهم يُقصفون من قبل حكومتهم"، قال التقرير إن خبية استطاع من خلال كتابه "أطفال سوريا. شهود الحرب" أن يروي قصتهم بواسطة الصور الفوتوغرافية التي التقطها وسط الصراع.

ويقول الموقع الرسمي للكتاب المطروح للبيع إنه "يقدم رواية من الداخل عن تأثير الحرب في سوريا على الأطفال"، ويشير إلى أن المصور قام بالتقاط صوره في منطقة الغوطة الشرقية التي كانت تسيطر عليها المعارضة وتعرضت مرارا للقصف والحصار.

ويقول تقرير الصحيفة، إن الصور "توثق ما لا يوصف وتجمع الأدلة الحاسمة على الجرائم ضد الإنسانية، وحتى عندما توثق صور خبية جرائم الحرب التي تُرتكب مع الإفلات من العقاب، فهي أيضا لطيفة ومركبة وهادئة وجميلة".

العديد من صور خبية "هي لأطفال يلعبون، ودائما ما تكون في ظل الدمار: أطفال يتجولون في حافلة تعرضت للقصف. فتاة صغيرة ترتدي عقالا على شكل فراشة لامعة على قمة جبل من الحطام. طفل صغير يجلس على إطار سيارة أمام جدار ممزق بالرصاص. تلميذ فقد ذراعه واقفا على مكتبه".

وفي إحدى الصور التي التقطت في الغوطة، في عام 2018، تضع أم إصبعها المغطى بالدم في فم ابنتها البالغة من العمر شهرين في محاولة لإسكات صرخات الجوع.

كانت الغوطة تحت حصار مستمر، وكانت الأسرة بحاجة ماسة إلى الطعام، وغامر أفرادها بالخروج من منزلهم إلى السوق، وهناك تعرضوا للهجوم. والدم على يد الأم الذي تهدئ به طفلتها في الصورة هو دم ابنها الذي كان قد قتل حينها في السوق.

لم يبدأ بسام عمله مصورا، وعندما اندلعت الحرب في سوريا، فقد كان يدرس علوم الكمبيوتر في جامعة دمشق. و"مع تصاعد العنف هناك، اضطر إلى التقاط الصور، ليس لأنه أراد أن يكون مصورا، ولكن لأنه كان في وضع فريد لتوثيق مجتمعه المحلي والأهوال التي كان يعاني منها"، وفق التقرير.

وفي كتابه الأول، يطلب خبية من الجمهور "أن ينظروا إلى ما رآه، ليس من سادية لا طائل من ورائها، ولكن في دعوة لمزيد من الشهود، من أجل مزيد من المساءلة، ومن أجل العدالة".

وقال خبية للموقع: "أريد أن أخبر العالم، أينما كانوا، أن الأبرياء يجب ألا يتعرضوا لآلات الموت لمدة 10 سنوات متواصلة دون تدخل من المجتمع الدولي". ويضيف أنه "أعد هذا الكتاب ليُظهر للناس مدى تأثير هذه الحرب على جيل كامل من الأطفال السوريين. بعض الناس ولدوا وعاشوا وماتوا ولم يعرفوا شيئًا سوى الحرب".

ويتابع تقرير "ذي إنترسيبت"، أن "الكتاب لا يتضمن صورا لمقاتلين أو آلات حرب أو تمدح طرفا على حساب آخر، لا توجد دبابات تتدحرج عبر الغبار أو مدافع مرفوعة إلى السماء. وبدلا من ذلك، إنه سجل لما سمح العالم بحدوثه".


المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية