سوسان: الأجندة التي سنبحثها في اجتماع "أستانا" تركز على رسالة الانتخابات - It's Over 9000!

سوسان: الأجندة التي سنبحثها في اجتماع "أستانا" تركز على رسالة الانتخابات

بلدي نيوز

أكد معاون وزير خارجية النظام، أيمن سوسان، أن أجندة وفد حكومة النظام المشارك باجتماع "أستانا" ستتركز على الرسالة التي وجهها السوريون خلال الانتخابات الرئاسية، برفض أي تدخل بالشأن السوري"، حسب زعمه.

 وأضاف "سوسان" الذي سيترأس وفد حكومة النظام إلى الجولة الجديدة الـ 16 من محادثات "أستانا"، أن مستقبل سوريا هو حق حصري للسوريين، وسنؤكد على إنهاء الاحتلالات في سوريا.

وفي تصريح خاص لـصحيفة "الوطن" الموالية، قال إن وفد النظام سيصل إلى العاصمة الكازاحية نور سلطان غدا الثلاثاء للمشاركة في الجولة الجديدة من محادثات مسار "أستانا".

وذكر سوسان في ردّه على سؤال حول أبرز ما ستتضمنه أجندة وفد النظام، أن أهم التطورات التي حصلت في الفترة الماضية هو إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية، والذي وجّه رسالة واضحة لمن يعنيهم الأمر برفض أي تدخل بالشأن السوري ورفض أي شكل من أشكال الوصاية وتمسكهم باستقلاليتهم وسيادة بلادهم.

ومن المقرر أن تشارك وفود من الدول الضامنة (إيران وروسيا وتركيا) ووفد من حكومة النظام وكذلك وفد من المعارضة السورية كما سيشارك في الفعالية بصفة مراقب، ممثلو الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق. 

وسيناقش المشاركون بحسب مصادر مطلعة، الوضع في سوريا، والمساعدات الإنسانية الدولية، وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وإجراءات بناء الثقة، بما في ذلك تبادل الأسرى، والإفراج عن الرهائن.

وانطلقت منذ عام 2017، في العاصمة الكازاخستانية محادثات "أستانا" حول المسالة السورية تحت إشراف روسيا وتركيا وإيران، وجرت عدة جولات سابقة.

واختتمت الجولة الـ 15 من آخر اجتماع لمحادثات "أستانا" بتاريخ 17 شباط من العام الجاري دون أن يتضمن البيان الختامي أي جديد مقارنة بالجولة السابقة.

مقالات ذات صلة

السلطات العراقية تفرج عن 47 شخص من السويداء

منها السويداء.. رأس النظام يعين أربع محافظين

النظام يعتقل قيادي سابق بفصائل المعارضة في ريف دمشق

تمديد دخول المساعدات الإنسانية من معبري باب السلامة والراعي لثلاثة أشهر

"الوطني الكردي" يطالب أمريكا بوقف انتهاكات "العمال الكردستاني" في سوريا

لبنان يضع خطة لإعادة عدد من محتجزي سجن رومية إلى سوريا