إيران ترجع عدم استقرار سوريا لثلاثة أسباب - It's Over 9000!

إيران ترجع عدم استقرار سوريا لثلاثة أسباب

بلدي نيوز

أرجعت إيران عدم استقرار الأوضاع في سوريا، إلى ما قالت إنها "ممارسات عدوانية إسرائيلية" ضدها، إضافة إلى الوجود غير الشرعي لـ"قوات أجنبية وتنظيمات انفصالية وجماعات إرهابية" فيها، متجاهلة وجود عشرات الآلاف من عناصر ميليشياتها الأجنبية على كامل الجغرافيا السورية.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد الجمعة بشأن سوريا، قال مجيد تخت روانجي، مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة إن "الأوضاع غير المستقرة في سوريا الناجمة عن الممارسات العدوانية للكيان الإسرائيلي ضدها والتواجد غير القانوني لبعض القوات الأجنبية والتنظيمات الانفصالية والجماعات الإرهابية في أجزاء من الأراضي السورية"، بحسب تصريحات نقلتها وكالة "إرنا " الإيرانية.

واعتبر مندوب إيران الدائم لدى المنظمة الدولية، أن عدم استقرار سوريا له تداعيات تؤثر على الاستقرار في المنطقة والسلام والأمن الدوليين.

وشدد على ضرورة "مواصلة عمل لجنة صياغة الدستور، معربا عن أمله بانعقاد الاجتماع السادس لهذا اللجنة قريبا"، مؤكدا "ضرورة حل وتسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية ووفق مبادئ القوانين الدولية، لفت إلى ضرورة احترام سيادتها ووحدة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية أو الخارجية".

وعن إعمار سوريا وعودة اللاجئين، ربط مندوب إيران في الأمم المتحدة بين عملية إعادة الإعمار وبين "التقدم في عمل لجنة الدستور أو قضايا مماثلة"، مؤكدا أن عدم إحراز تقدم في هذه القضايا "يؤدي إلى إطالة أمد معاناة الشعب السوري فحسب".

يشار إلى أن إسرائيل شنت عشرات الغارات الجوية خلال العام الجاري، على مواقع عسكرية أغلبها يعود إلى ميليشيات إيرانية، وتنتشر في سوريا ميليشيات طائفية مدعومة من إيران إضافة إلى قوات من "الحرس الثوري" كما يوجد في سوريا قوات روسية وأمريكية وتركية تنتشر في مناطق مختلفة.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية