"بايدن" يفشل بالحصول على التزام من بوتين بخصوص الآلية الدولية لتقديم مساعدات للسوريين - It's Over 9000!

"بايدن" يفشل بالحصول على التزام من بوتين بخصوص الآلية الدولية لتقديم مساعدات للسوريين

بلدي نيوز

قالت السفارة الأمريكية في دمشق في منشور على فيسبوك، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، أكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما أمس، أن "هناك حاجة ملحة للحفاظ على الممرات الإنسانية في سوريا وإعادة فتحها حتى نتمكن من الحصول على الغذاء، مجرد طعام بسيط وضروريات أساسية للأشخاص الذين يموتون جوعا".

بدوره، كشف مسؤول أمريكي كبير، أن الرئيس بايدن لم يحصل على التزام من بوتين بالموافقة على تجديد عملية دولية لتقديم مساعدات عبر الحدود إلى سوريا، وذلك قبل مواجهة متوقعة بشأن القضية في مجلس الأمن الشهر القادم، وفقا لقناة سكاي نيوز.

وتسعى واشنطن ودول أخرى أعضاء بالمجلس لتمديد العملية التي وصفها مارك لوكوك مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة بأنها "شريان حياة" لنحو ثلاثة ملايين سوري في شمال البلاد، وتشكك روسيا في أهمية العملية القائمة منذ فترة طويلة.

وقال المسؤول الأمريكي عقب اجتماع القمة بين بايدن وبوتين في جنيف "لم يتم تقديم التزام، لكننا أوضحنا أن هذا له أهمية كبيرة بالنسبة لنا، كي يكون هناك أي تعاون آخر بشأن سوريا". ووصف المسؤول التجديد القادم بأنه اختبار لإمكانية تعاون الولايات المتحدة وروسيا معا.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أجاز لأول مرة عملية للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية لنقل مساعدات عبر الحدود إلى سوريا في 2014 عبر أربع نقاط. وفي العام الماضي قلص المجلس ذلك إلى نقطة عبور واحدة من تركيا بسبب معارضة روسيا والصين لتمديد العمل عبر النقاط الأربع كلها.

وينقضي أجل العملية في العاشر من يوليو/تموز المقبل. ويحتاج صدور قرار في المجلس بالتمديد تأييد تسعة أصوات دونما اعتراض من أي من الأعضاء الخمسة الدائمين وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وقالت ليندا توماس غرينفيلد السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة أمام مشرعين أميركيين في وقت سابق الأربعاء "هذا تصويت حياة أو موت بالنسبة لعدد لا يحصى من السوريين".

مقالات ذات صلة

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

التحالف الأمريكي لأجل سوريا: دول عربية حاولت منع إقرار قانون مناهضة التطبيع مع النظام

بوتين يحدد غاية الوجود الروسي في سوريا وموعد الانسحاب

"النجباء" العراقية تتوعد بايدن في حال عدم سحب قواته من سوريا

مسؤولون أمريكيون: الرد الذي أقره بايدن على هجمات ميليشيات إيران فشل

السفارة الأمريكية تُحيي الذكرى السنوية السادسة لمجرز.ةالأتارب بحلب