نتنياهو وبوتين يبحثان مستجدات الملف السوري هاتفيا - It's Over 9000!

نتنياهو وبوتين يبحثان مستجدات الملف السوري هاتفيا

بلدي نيوز

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تناول سلسلة قضايا دولية على رأسها الملف السوري.

وأعلن الكرملين في بيان له، أن المكالمة تطرقت إلى "بعض المواضيع المطروحة على الأجندة الدولية مع التركيز على قضايا التسوية السورية"، واتفق الطرفان على مواصلة الحوار الروسي-الإسرائيلي على مستوى مجلسي الأمن ووزارات الدفاع والخارجية.

بدوره، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، أن نتنياهو وبوتين ناقشا خلال المكالمة آخر التطورات في الشمال (في إشارة إلى المستجدات في سوريا ولبنان) بالإضافة إلى ملفات إقليمية أخرى.

وكانت الطائرات الإسرائيلية شنت أمس الأول الأربعاء، غارات جويّة عنيفة على مواقع للنظام السوري في مدينة اللاذقية الساحلية.

وقالت مصادر موالية، إن الغارات أسفرت عن مقتل مدني وجرح ستة آخرين بينهم طفل ووالدته، إضافة إلى وقوع بعض الخسائر المادية من بينها منشأة مدنية لصناعة المواد البلاستيكية.

وفي 15 شباط/فبراير، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات جوية على مواقع النظام السوري وميليشيات إيران في العاصمة دمشق جنوبي البلاد.

ومنذ أشهر، كثفت إسرائيل وتيرة استهدافها لمواقع عسكرية وأخرى للميليشيات الإيرانية في مناطق عدة في سوريا، تزامنا مع تأكيد عزمها "ضرب التموضع الإيراني في سوريا"، ومنع نقل أسلحة إلى "حزب الله".

وفي الأغلب لا تعلق إسرائيل على ضرباتها في سوريا، لكنها تعهدت مرارا بمواصلة عملياتها في سوريا حتى انسحاب إيران.

مقالات ذات صلة

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

الوفد الذي أرسله النظام لمراقبة الانتخابات الروسية يصفها بالنزيهة