النظام يشكو من ارتفاع الرسوم على الشاحنات السورية في معبر جابر الأردني - It's Over 9000!

النظام يشكو من ارتفاع الرسوم على الشاحنات السورية في معبر جابر الأردني


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف رئيس جمعية النقل المبرد في دمشق، الموالية للنظام، عبد الإله جمعة، عن عقباتٍ تواجه عمليات الشحن إلى اﻷردن أدت إلى خسائر كبيرة تطال الشاحنات السورية في معبر جابر الأردني.

واعتبر جمعة، أن "العقبة الوحيدة التي تقف أمام الشاحنات السورية هي الضريبة والرسوم الباهظة التي تستوفى في الأردن".

وبحسب جمعة تدفع الشاحنة السورية حوالي 6 ملايين ليرة سورية لتقطع مسافة وقدرها 170 كيلومترا ذهابا، كما تدفع مليون وأربعمائة ألف ليرة سورية إيابا وهي فارغة، خلافا لكل الرسوم المفروضة على مستوى العالم.

وأضاف جمعة؛ "ارتفعت الرسوم المفروضة على السيارات السورية إلى حدود 1450 دينار أردني ذهابا و355 دينار إيابا فيما لم تفرض مثل هذه الرسوم على الشاحنات الأجنبية الأخرى".

ووفقا لـ"جمعة"، فإن هذه الرسوم أثرت سلبا على التجار والمصدرين السوريين وعلى المنتجات السورية حيث زادت كلفة نقل البضائع المصدرة مما أثر على قدرتها على في أسواق الدول العربية المجاورة، ما اضطر التاجر السوري لتأمين شاحنة أخرى لتحل محل الشاحنة السورية لتحميل البضائع من سوريا إلى دول الخليج العربي لأن الشاحنة السورية ممنوعة من الدخول فارغة إلى أي دولة من دول الجوار وفيما لو كانت هذه السيارة محملة ببضائع من دولة ثالثة باتجاه الأردن فيترتب عليها دفع 500 دينار أردني حتى يتم السماح لها بالتفريغ داخل الأردن".

مقالات ذات صلة

إحباط محاولة تهريب كبتاغون من سوريا إلى الأردن

الأمن الأردني يضبط شحنة كبتاغون قادمة من سوريا

كبتاغون الأسد في قبضة "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية”

مصر تنضم إلى خلية الاتصال المشتركة

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود

الأردن يعلن إحباط محاولة تهريب وقتل مهربين على الحدود السورية