ميليشيا عراقية تستولى على منزل وتحوله لأكبر حسينية بالرقة - It's Over 9000!

ميليشيا عراقية تستولى على منزل وتحوله لأكبر حسينية بالرقة

بلدي نيوز

حوّلت مليشيا حركة النجباء العراقية أحد المنازل التي استولت بريف الرقة عليها إلى حسينية هي الثالثة بريف الرقة الشرقي، الخاضع لسيطرة قوات النظام.

وقال موقع الخابور المحلي، إن الحسينية الجديدة هي الثالثة والأكبر في كامل ريف الرقة الخاضع لسيطرة قوات النظام، وتقع قرب المشفى الوطني في مدينة معدان بريف الرقة، وتشرف عليها ميليشيا "حركة النجباء" المدعومة من ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني".

وذكر الموقع المعارض، أن الحسينية هي عبارة عن منزل مكون من طابقين كانت استولت عليه ميليشيا "النجباء" وتقوم بالوقت الحالي بإجراء تعديلات على المنزل لتحويله إلى حسينية لعناصر المليشيات الإيرانية وعوائلهم المقيمة شرق الرقة.

وأكد أن العمل على إنشاء الحسينية الثالثة، يأتي بالتزامن مع زيادة وتيرة توطين عوائل المليشيات الإيرانية في ريف الرقة الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام، ومنحها منازل ومحلات واراضى زراعية، تعود في الأصل لعوائل في المنطقة تم تهجيرهم منها.

وأسست ميليشيا "حركة النجباء"، على يد القيادي الشيعي أكرم الكعبي في عام 2013، ورغم أنها موالية لإيران، تحصل على تمويل من الحكومة العراقية دون أن تأتمر بأمرها. وإلى جانب علاقاتها بإيران ترتبط ميليشيا النجباء بعلاقات قوية مع ميليشيا حزب الله اللبناني.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، أعلنت إدراج ميليشيا "حركة النجباء" العراقية وقائدها أكرم الكعبي في قائمة الإرهاب في آذار عام 2019، بهدف منع الموارد التي تستخدمها "النجباء" وقائدها في "التخطيط للهجمات الإرهابية وتنفيذها".

وأضافت الخارجية الأميركية حينها، أن الحركة أعلنت ولاءها لإيران وللمرشد الإيراني الأعلى آية الله خامنئي.

و سعت إيران خلال السنوات الأخيرة من فرض سيطرتها المطلقة على عدد من المدن والمحافظات، وتغليب سلطة الميليشيات التابعة لها على سلطة النظام السوري فيها، لنشر المذهب الشيعي بهدف إيجاد موطئ قدم دائم لها في سوريا بذلك، وسبق أن افتتحت الحسينيات ورفع الأذان على الطريقة الشيعية في مدن البوكمال، وعياش وحطلة والقورية وغيرها من المناطق في ديرالزور.

مقالات ذات صلة

النظام يواصل القصف على ريف إدلب ويتكبد خسائر بمناطق مختلفة

الميليشيات الإيرانية تستولي على أراض زراعية في الرقة

"قسد" تجدد حملات التجنيد.. اعتقال عشرات الشبان في ريف الرقة

مصرع عنصرين من قوات النظام في الرقة

قوات النظام تعتقل اثنين من العاملين الطبيين من مركز صحي بريف الرقة

بينها "سوريا وروسيا وإيران".. ضمن "قائمة جنسيات المشردين" الأمريكية