وفاة المعارض السوري ميشيل كيلو بفرنسا - It's Over 9000!

وفاة المعارض السوري ميشيل كيلو بفرنسا

بلدي نيوز

توفي الكاتب والمعارض السوري ميشيل كيلو، اليوم الاثنين، متأثرا بفيروس كورونا، في فرنسا، ونعى سياسيون وكتاب سوريون "كيلو"، الذي كان قد أصيب منذ أسبوعين بفيروس كورونا.

ونقل "كيلو"، في الأيام الماضية إلى إحدى مشافي العاصمة باريس، بسبب تفاقم أعراض الإصابة بفيروس كورونا، حيث يقيم منذ سنوات.

ويعتبر كيلو من أبرز السياسيين والمعارضين السوريين، وهو من مواليد مدينة اللاذقية عام 1940.

وكان كيلو عضوا بارزا في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قبل أن يغادره عام 2016.

وكتب "كيلو" قبل أيام وصيته ، حيث تفاعل مع مرضه عدد كبير من النشطاء والسياسيين السوريين، ووجه نصائح للسوريين وكتب وصيته لهم من المستشفى لضمان انتصارهم وبناء الدولة التي يحلمون بها، وبدأها بأن لا تتعارض مصالحهم الخاصة مع المصلحة العامة للشعب السوري، وأن لا ينظروا للوطن من خلال الأهواء والإيديولوجيات بل ينظروا من خلال الوطن ويلتقوا مع من يختلف معهم وأن لا يجعلوه عدوا لهم.

وأضاف بأنه "لن يقهر الاستبداد والسوريون منفردون، وإذا لم يتحدوا في إطار وطني وعلى كلمة سواء فذلك سيؤدي للذل لزمن طويل".

وذكر بأن "الخلاص سيكون بوحدتهم ويجب تدبرها بأي ثمن، ولن يصبحوا شعبا واحدا ما داموا يعتمدون معايير غير وطنية وثأرية في النظر إلى بعضكم وأنفسكم حتى لا يبقوا ألعوبة بيد الأسد، الذي يغذي هذه المعايير وعلاقاتها وأنتم تعتقدون بأنكم تقاومون".

وأوصى كيلو الشعب السوري بـ"عدم تخليه عن أهل المعرفة والفكر والموقف ولديكم منهم كنز اسمعوا إليهم وخذوا بما يقترحونه ولا تستخفوا بفكر مجرب".

وقال إنه "لن يحرر الشعب السوري أي هدف آخر غير الحرية فتمسكوا بها في كل كبيرة وصغيرة ولا تتخلوا عنها أبدا وأنتم الشعب وحده صنع الثورة فلا تدعوا أحدا يسرقها منكم".

وختم كيلو وصيته للسوريين بأن "يعتمدوا على أسس الدولة للسير عليها وأن لا يختلفوا وتكون محل خلاف وإن تباينت قراءاتها بالنسبة لكم لأن استقرارها يضمن استقرار الدولة، الذي سيتوقف عليه نجاح الثورة وكتب آخر الوصية "سامحوني على أخطائي فالبشر خطاؤون".

مقالات ذات صلة

اختفاء شاب وطفلة من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق

قادمة من سوريا.. تركيا تضبط أكبر كمية مخدرات بتاريخها (فيديو)

حرائق تلتهم محاصيل القمح والشعير بريف حماة

"الإدارة الذاتية" تعلن عن انخفاض جديد بمياه الفرات

الحسكة.. "قسد" تمنع دفن مسن سوري توفي في تركيا

ثلاث وفيات و87 إصابة بـ"كـورونـا" في شمال شرق سوريا