الأردن يُحدد 2.4 مليار دولار لدعم السوريين - It's Over 9000!

الأردن يُحدد 2.4 مليار دولار لدعم السوريين

بلدي نيوز

أطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، اليوم الأحد، خطتها للاستجابة للأزمة السورية للعام 2021، بحجم متطلبات يبلغ نحو 2.4 مليار دولار.

وحدّدت خطة استجابة الوزارة 192 مليون دولار لدعم متطلبات المجتمعات المستضيفة و411 مليون دولار لدعم تطوير البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية، بالإضافة إلى عدد من المخصصات المتعلقة بالاستجابة للاجئين.

وحددت الحكومة حاجتها إلى 221 مليون دولار لدعم قطاع التعليم، و202 مليون دولار لدعم قطاع الصحة، و49 مليون دولار لدعم بند المأوى، و388 لدعم بند الحماية الاجتماعية والعدالة، و116 مليون دولار لدعم قطاع الخدمات العامة، و218 مليون دولار لدعم بند المياه والصرف الصحي، و69 مليون دولار لدعم التمكين الاقتصادي فيما يخص بند المعيشة، و215 مليون دولار لدعم التمكين الاقتصادي فيما يخص بند الأمن الغذائي.

ولفتت وزارة التخطيط إلى أن مكون كوفيد-19، الذي أضيف على خطة 2021، يضم احتياجات وتدخلات لازمة للتخفيف من نقاط ضعف ناتجة عن الجائحة على اللاجئين السوريين ومجتمعات مضيفة متأثرة بالأزمة السورية.

وفي وقت سابق، حذّر معهد أبحاث السلام في أوسلو (PRIO)، من أن أكثر من نصف السوريين في الأردن يعيشون تحت خط الفقر، وذلك على الرغم من الإعانات النقدية التي تقدمها الأمم المتحدة ومنظمات أخرى للاجئين.

ويبلغ عدد اللاجئين في الأردن ممن لديهم احتياجات إنسانية خاصة أكثر من 214 ألف لاجئ، من بين 752 ألف لاجئ مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، حتى منتصف تشرين الثاني 2020.

وبحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فإن حوالي 75.4 ألف لاجئ من مختلف الجنسيات يعانون من ظروف واحتياجات خاصة، أي ما يعادل 28.5 بالمئة من مجموع اللاجئين في الأردن.

مقالات ذات صلة

الأردن يعقد جولة جديدة من الاجتماعات للتصدي للتهريب من سوريا

الصليب الأحمر: نحو 70 بالمئة من السوريين تحت خط الفقر

مفوضية اللاجئين: الازمة السورية سببت أكبر موجة نزوح في العالم

محاولة تهريب جديدة عبر لبنان ضحاياها سوريون

منتدى الدوحة: حان الوقت لحل الازمة السورية

دول الخليج تؤكد دعمها لحل القضية السورية وفق القرار 2254