بعقد طويل الأجل.. النظام يمنح روسيا حق التنقيب عن النفط قبالة ساحل طرطوس - It's Over 9000!

بعقد طويل الأجل.. النظام يمنح روسيا حق التنقيب عن النفط قبالة ساحل طرطوس

بلدي نيوز

صادقت حكومة النظام السوري على العقد الموقع بين وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام، وشركة كابيتال الروسية للتنقيب على النفط وتنميته في ساحل طرطوس.

وبحسب صحيفة الثورة الرسمية، فقد تمت المصادقة على العقد الموقع بين وزارة النفط والثروة المعدنية وشركة كابيتال محدودة المسؤولية الروسية للتنقيب عن النفط في البلوك البحري رقم واحد في المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر الأبيض المتوسط مقابل ساحل طرطوس، حتى الحدود البحرية الجنوبية السورية اللبنانية بمساحة ٢٢٥٠ كم٢.

وجاء في العقد بحسب الصحيفة: "تمنح الدولة السورية شركة كابيتال حقا حصريا في التنقيب عن البترول وتنميته في المنطقة المذكورة".

وأشارت إلى أن مدة العقد تقسم إلى فترتين، الأولى فترة الاستكشاف ومدتها ٤٨ شهرا تبدأ بتوقيع العقد، ويمكن تمديدها ٣٦ شهرا إضافية، أما الفترة الثانية فهي مرحلة التنمية ومدتها ٢٥ عاما قابلة للتمديد لمدة خمس سنوات إضافية.

وكانت روسيا وقعت مع النظام السوري في أيلول الماضي أكثر من أربعين مشروعا جديدا في مجال إعادة إعمار قطاع الطاقة، وعدد من محطات الطاقة الكهرومائية واستخراج النفط من البحر. ومن بينها توقيع عقد عمل لشركة روسية للتنقيب واستخراج النفط والغاز قبالة الشواطئ السورية.

وكان اعتبر رئيس النظام السوري بشار الأسد في وقت سابق، أن نظامه مهتم بنجاح الاستثمارات الروسية في سوريا، في معرض حديثه مع نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف.

واعتبر أن الجانبين السوري والروسي مرتاحان لمستوى التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، لإرادة المشتركة لدى مسؤولي البلدين لمواصلة هذا التطوير، وفق وصفه.

مقالات ذات صلة

روسيا تضع نقطتي مراقبة على حدود الجولان جنوب سوريا

روسيا تحاول بسط سيطرتها على مناطق النظام شرقي الفرات

القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة عسكرية بمحافظة حمص

اتهام روسي لفصائل المعارضة بتكثيف النشاط الاستطلاعي

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا