إدارة "قسد" تعيد 12 طفلا إيزيدياً لأمهاتهم في العراق - It's Over 9000!

إدارة "قسد" تعيد 12 طفلا إيزيدياً لأمهاتهم في العراق

بلدي نيوز 

قالت مسؤولة في "الإدارة الذاتية" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، إنهم أعادوا 12 طفلا ينتمون إلى الطائفة الإيزيدية إلى أمهاتهم في العراق.  

وقالت زينب صاروخان مسؤولة "هيئة المرأة في الإدارة الذاتية"، إن "12 طفلا تتراوح أعمارهم بين السنتين وخمس سنوات وكلهم أبناء أيزيديات من آباء "جهاديين" تم تسليمهم لأمهاتهم".

وأوضحت صاروخان، أنها "المرة الأولى التي نسلم فيها أطفال لنساء إيزيديات"، مشيرة إلى أن "تاريخ التسليم هو الرابع من آذار الجاري". 

وخطف تنظيم "داعش" في عام 2014 آلاف النساء والفتيات الإيزيديات من منازلهن في سنجار بشمال العراق، ثم أقدم الجهاديون على استعبادهن واغتصابهن وعلى الزواج منهنّ بشكل قسري في سوريا.

وبعد هزيمة التنظيم ميدانيا في 2019، عادت عشرات النساء والفتيات الإيزيديات العراقيات بعدما كنّ خُطفن وعومِلن كجاريات للاستعباد الجنسي من جانب عناصر التنظيم. 

واستقبل المجتمع الإيزيدي هؤلاء النساء عند عودتهن إلى شمال العراق، لكنّ تعاطفهم لم يمتدّ إلى الأطفال الذين أنجبنهنّ من عناصر "داعش"، ما اضطر النساء إلى ترك أطفالهن خوفا من الرفض المجتمعي.

وقالت صاروخان، إنّ من واجب السلطات الكردية في سوريا أن تحافظ على هؤلاء الأطفال إلى أن تطالب أمهاتهم باستعادتهم. ولا يزال عدد كبير من الإيزيديات اللواتي خطفهنّ التنظيم، في عداد المفقودين.

المصدر: فرانس برس

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين