الصليب الأحمر: 75 بالمائة من سكان سوريا يحتاجون الآن للمساعدة - It's Over 9000!

الصليب الأحمر: 75 بالمائة من سكان سوريا يحتاجون الآن للمساعدة

بلدي نيوز

أكد مسؤولو الصليب الأحمر والهلال الأحمر أمس الخميس أنه بعد 10 سنوات من اندلاع الصراع السوري تجد الأسر صعوبة أكثر من أي وقت مضى في شراء الطعام، فيما تفتقر سيارات الإسعاف إلى الوقود لنقل المصابين ومرضى كورونا إلى المستشفيات.

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر  بيتر ماورير في مؤتمر صحفي، إن "سوريا في خضم دوامة مميتة من الحرب والانكماش الاقتصادي والجائحة والعقوبات".

وأضاف أن "قرابة ثلاثة أرباع السكان يحتاجون الآن للمساعدة، بزيادة نسبتها 20% مقارنة بما كان عليه الحال قبل نحو 12 شهرا".

وتظهر أرقام الأمم المتحدة أن 13.4 مليونا من سكان سوريا البالغ عددهم حاليا حوالي 18 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات.

وفي دمشق، قال عضو باللجنة الاستشارية المعنية بمواجهة فيروس كورونا في سوريا أمس الخميس إن بلاده تشهد زيادة حادة في إصابات كوفيد-19 منذ منتصف شباط الماضي، لكن خيارات العزل العام باتت محدودة في ظل وضع سوريا الاقتصادي المزري.

وقال رئيس الهلال الأحمر العربي السوري خالد حبوباتي إن العقوبات الغربية على حكومة بشار الأسد عرقلت أيضا واردات المستلزمات الطبية والأدوية.

بدوره، أشار رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فرانشيسكو روكا إلى أن "نقص الوقود يعني عدم وجود سيارات إسعاف لنقل المرضى إلى المستشفيات، ويستحيل دون كهرباء تخزين الدم أو اللقاحات بأمان".

وقدّر تقرير  مشترك لمنظمتي منظمة "الرؤية العالمية - وورلد فيجن"، وشركة "فرونتير إيكونوميكس" لتطوير النتائج الاقتصادية (أكبر شركة استشارات اقتصادية مستقلة في أوروبا)، الكلفة الاقتصادية للنّزاع في سوريا بعد 10 سنوات، بأكثر من 1.2 تريليون دولار أميركي.

وأشار التقرير الذي نشر تحت عنوان "ثمن باهظ جداً: كلفة الصراع على أطفال سوريا"، أمس الخميس إلى أن "النتائج تشير إلى أن جيلاً كاملاً ضاع في هذا الصراع، والأطفال سيتحمّلون الكلفة من خلال فقدان التعليم والصحة، مما سيمنع الكثيرين من المساعدة في تعافي البلاد والنمو الاقتصادي بمجرد انتهاء الحرب".

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان