مخاوف من تسمم اللاجئين في مخيم يوناني.. ما السبب؟ - It's Over 9000!

مخاوف من تسمم اللاجئين في مخيم يوناني.. ما السبب؟

بلدي نيوز 

حذّرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أمس الأربعاء، من تعرض الآلاف من طالبي اللجوء لخطر التسمم في مخيم جديد للمهاجرين شيدته السلطات اليونانية على ميدان رماية عسكري، في جزيرة ليسبوس.

وذكرت المنظمة أنّ عمال الإغاثة والأمم المتحدة وموظفي الاتحاد الأوروبي معرضون أيضا لخطر التسمم بمادة الرصاص، وذلك لان ميادين الرماية ملوثة بمواد خطيرة بسبب الذخائر، فضلا عن أن السلطات لم تقم بإجراء اختبار شامل للرصاص أو معالجة التربة قبل نقل المهاجرين إلى المخيم في إيلول 2020.

وأضافت، أن السلطات اليونانية أخفت جميع قذائف الهاون غير المتفجرة، وذخائر الأسلحة الصغيرة الحية، بحسب ما نقلته المنظمة عن مهاجرين انتقلوا إلى الموقع.

وقالت الباحثة في مجال الأزمات، بلقيس ويلي، إنّ "وضع آلاف المهاجرين والأطفال، مع عمال الإغاثة، على قمة ميدان إطلاق نار سابق دون اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان عدم تعرضهم للرصاص السام، هو أمر غير معقول".

وأضافت أنّه "يجب على السلطات اليونانية إجراء تقييم شامل للموقع على الفور لمستويات الرصاص في التربة وإصدار النتائج."

في المقابل، ذكر وزير الهجرة واللجوء اليوناني، نوتيس ميتاراشي، في 19 تشرين الثاني الماضي، أن المخيم "ليس به تلوث بالرصاص"، مشيرا إلى أنّ "الحكومة وافقت على إجراء اختبار التربة مع المفوضية الأوروبية في غضون شهر واحد"، لكنها لم تكشف عن طبيعة الاختبار أو المناطق التي سيتم اختبارها.

مقالات ذات صلة

أسوشتيد برس: "تغير عميق" بالمزاج العام في ألمانيا من المهاجرين الجدد

تلوث مياه الشرب في حوض اليرموك بدرعا.. تسجيل مئات حالات التسمم

الخارجية القبرصية: نعمل تسريع عمليات الترحيل وأصبحت تستغرق 3 أشهر بدلاً من 9

تسجيل حالات تسمم بسمك البلميدا في طرطوس

تسجيل عشرات حالات التسمم بمياه الشرب بريف درعا

اعتقال قائد ميليشيا لدى النظام طلب اللجوء في ألمانيا