إدلب.. تعرّف إلى قادة "حـراس الدين" الذين تريدهم أمريكا - It's Over 9000!

إدلب.. تعرّف إلى قادة "حـراس الدين" الذين تريدهم أمريكا

بلدي نيوز - (خاص)  

أعلن الحساب الرسمي لبرنامج "مكافئات من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قبل عدة أيام، إعلانا عن مكافآت مالية باهظة لمن يقدم معلومات عن شخصيات تتبع لتنظيم القاعدة في سوريا.

وأعلن الحساب عن مكافآت لمن يدلي معلومات عن ثلاث شخصيات تتبع للقاعدة في سوريا، بالإضافة إلى زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني المنفصل في وقت سابق عن القاعدة، وأبرز الشخصيات التي أعلن عنها الحساب، هم:

سمير حجازي

يحمل الحجازي لقب "أبو همام السوري" أو "فاروق السوري" والذي يشغل حاليا قائدا لتنظيم حراس الدين، والذي ينحدر من مدينة دمشق، وعمل في أوقات سابقة مدربا عسكريا لتنظيم القاعدة في مدينة هرات الأفغانية، وعاصر الزعيم السابق لتنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" وأبو مصعب السوري وأبو مصعب الزرقاوي في أفغانستان والعراق، كما كان من مؤسسي جبهة النصرة في سوريا، وعمل فيها مدربا وقائدا عسكريا وانفصل عنها عند إعلانها فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة قبل سنوات.

سامي العريدي

ينحدر العريدي من العاصمة الأردنية عمان، ويبلغ من العمر (48) عاما، ويحمل شهادة دكتوراة في الشريعة الإسلامية ويحمل لقب "أبو محمود الشامي"، ويشغل حاليا منصب الشرعي العام لتنظيم "حراس الدين"، وكان العريدي يشغل الشرعي العام في جبهة النصرة قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة وتحولها لِمسميات "فتح الشام" ثم "تحرير الشام".

أبي عبد الكريم المصري

يشغل "المصري" منصب عضو مجلس شورى تنظيم حراس الدين، وعمل سابقا في لجنة "والصلح خير" التي شكلها تنظيم القاعدة لحل الخلاف بين حراس الدين وتحرير الشام.

وكانت أوردت الخارجية الأمريكية إعلان مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للوصول إلى تحديد موقع الملقب بـِ "أبي عبدالكريم المصري" دون وضع صورة له في الإعلان، لأهمية منصبه.

أبو محمد الجولاني

وأفردت الخارجية الأمريكية إعلانا لمن يدلي بمعلومات عن قائد هيئة تحرير الشام "أبو محمد الجولاني" ووضعت مكافأة مضاعفة عن الأسماء السابقة تصل إلى 10 مليون دولار أمريكي، وذكرت أنه الزعيم السابق لتنظيم "جبهة النصرة" المسؤولة عن جرائم كبيرة بحق السوريين.

يشار إلى أن التحالف الدولي استهدف عدة مرات بغارات جوية لطائرات بدون طيار قياديين فصائل جهادية، أبرزهم كان القيادي في جبهة فتح الشام سابقاً "أبو الفرج المصري"، والإداري العام في تنظيم حراس الدين "أبو القسام الأردني"، وقائد جيش البادية في حراس الدين "بلال الصنعاني"، والقيادي في تنظيم حراس الدين "أبو خديجة الأردني"، بالإضافة إلى الإنزال الجوي الذي قتل فيه زعيم تنظيم داعش "أبو بكر البغدادي".

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

استهداف صهاريج قاطرجي بريف الرقة

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"