سلالة جديدة من الفيروس تظهر.. كورونا الإسباني يتفشى في أوروبا - It's Over 9000!

سلالة جديدة من الفيروس تظهر.. كورونا الإسباني يتفشى في أوروبا

بلدي نيوز 

توصلت دراسة حديثة إلى أن نوعا مختلفا من فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، قد ظهر في أوائل صيف عام 2020، ويفترض أن يكون ذلك في إسبانيا، وانتشر منذ ذلك الحين في دول أوروبية عدة.

ورغم أن الأمر ليس مؤكدا تماما، فإن إسبانيا هي الأصل المحتمل لهذا الشكل الجديد من فيروس كورونا الذي أصبح سائدا في العديد من الدول الأوروبية، وفقا لباحثين في إسبانيا وسويسرا.

والاسم العلمي لفيروس كورونا المستجد هو "سارس كوف-2" (SARS-CoV-2)، أما ما كشفه العلماء فهو شكل جديد من الفيروس، ويطلق عليه اسم "متغير سارس كوف-2" (variant of SARS-CoV-2)، وأطلقوا عليه اسم "20 إيه إي يو1" (20A.EU1).

وأجرى الدراسة باحثون من سويسرا وإسبانيا، ونشرت على موقع "ميدآركيف" (medrxiv).

وقال الباحثون إن المتغير لوحظ لأول مرة في إسبانيا في يونيو/حزيران وكان عند معدلات أعلى من 40% منذ تموز. أما خارج إسبانيا فزاد معدل تكرار هذا الفيروس من نسب منخفضة جدا قبل 15 يوليو/تموز إلى 40-70% في سويسرا وأيرلندا والمملكة المتحدة في سبتمبر/أيلول. كما أن الفيروس الجديد منتشر في النرويج ولاتفيا وهولندا وفرنسا.

وكتب الباحثون: "انتشار العينات المبكرة في إسبانيا، وتنوع العينات الإسبانية، وبروز المجموعة في التسلسلات الإسبانية Spanish sequences، يشير إلى إسبانيا باعتبارها الأصل المحتمل لمجموعة الحالات cluster".

ويقصد بالتسلسل sequences هنا تسلسل الجينوم الذي يكشف عن تسلسل النيوكليوتيدات في الجينات، مثل الحروف الأبجدية في الكلمات، في فيروس معين.

ووفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإنه يمكن أن تكشف مقارنة تركيبة النيوكليوتيدات في جين فيروسي واحد مع ترتيب النيوكليوتيدات في جين فيروس مختلف عن الاختلافات بين الفيروسين.

مقالات ذات صلة

الدفاع المدني يعلن تسجيل 228 إصابة جديدة بـ "كوفيد 19" شمال غرب سوريا

الدفاع المدني يؤكد ارتفاع نسبة الإصابات بـ"كوفيد-19" شمال سوريا

حصيلة إصابات كورونا شمال سوريا (صور)

تسجيل أكثر من 80 إصابة بكورونا شمال سوريا (صورة)

تراجع حصيلة الإصابات اليومية بـ"كورونا" شمال سوريا

حصيلة إصابات "كورونا" شمال سوريا (صور)